منتدى دافوس.. العولمة في عصر الثورة الصناعية الرابعة

بين تلال الثلوج المتراكمة على المباني في سويسرا، انطلقت، الثلاثاء، فعاليات منتدى “دافوس” الاقتصادي العالمي تحت شعار “العولمة في عصر الثورة الصناعية الرابعة”، وافتتح البروفيسور كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى، أعمال الدورة الـ49 للمنتدى الذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

بالصور.. انطلاق فعاليات منتدى “دافوس” العالمي
قبيل ساعات من انطلاقه.. ملفات مهمة يبحثها المشاركون في منتدى دافوس

 
وعلى مدار نصف قرن تقريباً، وفي يناير/كانون الثاني من كل عام، يجتمع زعماء دول ورؤساء شركات كبرى من مختلف دول العالم لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي في منتجع “دافوس” السويسري.
وتوافد المشاركون على دافوس في أعلى الجبال السويسرية، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحت مرأى القناصين المنتشرين على أسطح الفنادق المحيطة بمقر المنتدى. 
وسيكون منتدى دافوس -الذي يجلس على طاولته أكثر من 3 آلاف سياسي واقتصادي وإعلامي ومفكر ورجل أعمال يشاركون في أعمال المنتدى لعام 2019-  اجتماعاً هاما هذا العام، في ظل أوقات تطبعها النزاعات التجارية والقومية، وتبأطا النمو الاقتصادي العالمي، كما أن مشاكل البيئة وتغير المناخ لم تحل بعد.
العولمة والرقمنة الصناعية   
يناقش المنتدى هذا العام تأثير العولمة والرقمنة الصناعية، وتحت شعار “العولمة 4.0، البحث عن نظام عالمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة”.
ويرى البروفيسور شفاب، مؤسس المنتدى، أن العالم لديه نقص في الرؤى وأنه من الممكن أن يساعد المنتدى في هذه المسألة- رغم أنه على علم بأن المقترحات التي تقدمها النخب يقابلها العديد من المواطنين بالتشكيك بشكل متزايد، ويضيف: “لكن في المقابل نتبع في دافوس عن قصد منهج عمل طويل الأجل، ونحن نسير وفقاً للفرص التي نريد تشكيلها”.
ويضيف شفاب “إذا كنا نتحدث الآن عن العولمة 4.0، فيجب أن تكون أكثر شمولية واستدامة” ويتابع حديثه: “يجب أن تستند أكثر إلى المبادئ الأخلاقية، فنحن بحاجة إلى خُلُق، وأن نعيد هذه الأخلاق إلى العولمة”.
في هدفها الذاتي المتمثل في زيادة عدد النساء المشاركات بشكل كبير، فإن المنتدى الاقتصادي العالمي يتقدم ببطء فقط. فحصة النساء المشاركات هذا العام هي 22%، بعدما كانت 21% في العام الماضي. 

Similar Posts