ناسا تنشر صورة لأكثر السحب غموضا على الأرض

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية صورة غريبة لغيوم شبيهة بالفقاعات، قد تظن للوهلة الأولى أنها مشهد من أحد أفلام الخيال العلمي، حسب روسيا اليوم
لكن الصورة حقيقية، حيث  التقطها المصور الفوتوغرافى جورن أولسن، فى هيستينجز بولاية نبراسكا الأمريكية عام 2004، وقامت ناسا بنشرها مؤخرا ضمن موقع “صورة اليوم الفلكية” الذى تشرف عليه الوكالة وجامعة ميشيجان التقنية.
فى حين أن الغيوم عادة ما تكون ذات قاع مسطح، فإن تلك التى ظهرت فى الصورة كانت مستديرة، وأوضحت ناسا فى تعليق على الظاهرة: “عادة ما تكون قيعان السحب مسطحة، وذلك لأن الهواء الدافئ الرطب الذى يرتفع ويبرد سوف يتكثف فى قطرات الماء عند درجة حرارة معينة، والتى تتوافق مع ارتفاع محدد للغاية. ومع نمو قطرات الماء، تتشكل سحابة شفافة”.
وتسمى الغيوم الظاهرة فى الصورة التى نشرتها ناسا، بـ”سحب الماماتوس” والتى غالبا ما تتشكل فى هواء مضطرب بالقرب من العواصف الرعدية، وبحسب مكتب الأرصاد الجوية، فهى من بين أكثر أشكال السحب غرابة وتميزا بفضل سلسلة “الانتفاخات” أو “الجيوب” الخارجة من قاعدة السحابة.
وتأتى سحب الماماتوس بمثابة مجموعة من السحب العنقودية المتصلة ببعضها، تشبه حبات القطن المتجعدة، أو على هيئة أنابيب طويلة  وهو الشكل الكلاسيكى البارز لهذه الظاهرة.
وتتكون هذه السحب عادة عندما تكون طبقات الجو العليا والمتوسطة رطبة وأسفل هذه الطبقات طبقة جافة، لينتج عن ذلك تصاعد وهبوط سريع  لتيارات الهواء التى تمتزج بقطرات المياه فتكون “سحب الماماتوس”، ما يعنى أن السبب الرئيسى فى تكوين هذه السحب الغامضة، هو التدرج الحاد والمفاجيء فى درجات الحرارة والرطوبة.
واشتقت “سحب الماماتوس” اسمها من الكلمة اللاتينية Mammal، والتى تعنى “الصدر”، حيث أن بعض العلماء يطلقون عليها أيضا اسم “السحب الصدرية” نظرا لشكلها

Similar Posts