نظام إدارة المستندات او الوثائق

نظام إدارة المستندات (DMS) هو نظام الكمبيوتر (أو مجموعة من برامج الكمبيوتر) المستخدمة لتتبع وتخزين الوثائق الإلكترونية و / أو صور من مستندات ورقية. كما أنه عادة ما يكون قادرا على تعقب الإصدارات المختلفة التي قام بتصميمها مستخدمين مختلفة (تتبع التاريخ). إن هذا المصطلح بعض التداخل مع مفاهيم نظم إدارة المحتوى. غالبا ما ينظر إليها على أنها أحد مكونات أنظمة محتوى المشاريع (ECM) والإدارة المتعلقة بإدارة الأصول الرقمية ، وتصوير الوثائق، ونظم سير العمل ونظم إدارة السجلات.
بداية في 1980s ، بدأ عدد من شركات تطوير أنظمة البرمجيات لإدارة الوثائق الورقية. التعامل مع هذه الأنظمة الوثائق الورقية، والتي لا تشمل فقط الوثائق المطبوعة والمنشورة ، ولكن أيضا الصور الفوتوغرافية والمطبوعات وغيرها
المطورين في وقت لاحق بدأت في كتابة النوع الثاني من النظام الذي يمكن إدارة الوثائق الإلكترونية، أي جميع الوثائق تلك، أو الملفات ، التي تم إنشاؤها على أجهزة الكمبيوتر ، وتخزينها في كثير من الأحيان على المستخدمين المحليين أنظمة الملفات. تمكنت أقرب إدارة الوثائق الإلكترونية (EDM) نظم إما أنواع الملفات الشخصية ، أو لعدد محدود من تنسيقات الملفات. [1] وكثير من هذه الأنظمة في وقت لاحق [متى؟] أصبح يعرف باسم وثيقة أنظمة التصوير، لأنها تركز على التقاط وتخزين وفهرسة واسترجاع صورة تنسيقات الملفات. مكنت هذه النظم منظمة لالتقاط رسائل الفاكس وأشكال، لحفظ نسخ من الوثائق والصور ، ولتخزين ملفات الصور في مستودع للأمن واسترجاعها السريع (استرجاع ممكنا لأن نظام معالجة استخراج النص من وثيقة في عملية الالتقاط ، ووظيفة النص المفهرس قدمت النص استرجاع القدرات).
تطورت نظم EDM إلى النقطة التي يمكن أن أنظمة إدارة أي نوع من تنسيق الملف الذي يمكن تخزينها على الشبكة. نما ليشمل تطبيقات الوثائق الالكترونية، وأدوات التعاون ، والأمن ، وسير العمل ، وقدرات التدقيق.

Similar Posts