نظام جديد لتنقية مياه البحر وتحليتها بالطاقة الشمسية الرخيصة

يواجه العالم مشكلة مائية كبرى، ويوما بعد يوم تصبح المياه النقية الصالحة للشرب شحيحة، ولكن التكنولوجيا الحالية والباحثين قرروا أن يجدوا حلا لإنهاء القلق العالمى من نقص المياه،
ويعمل فريق من الباحثين الآن على إطلاق نظام جديد يحمل اسم Desolenator وهو يعمل على تحلية مياه البحر وتنقيتها بشكل يجعلها أفضل من المياه العذبة اعتمادا على الطاقة الشمسية بشكل كامل التى تم استخدامها فى حقائب لشحن الهواتف وفى العديد من الأشياء الأخرى.
محاولات سابقة لتحلية مياه البحر فى عام 2010، بدأت IBM العمل على محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية لجلب المياه العذبة إلى الصحراء السعودية، فى حين كشف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى وقت لاحق من هذا العام عن نظام جديد يعمل عن طريق ألواح الخلايا الشمسية.
مزايا نظام Desolenator يعمل الباحثون من خلال هذا النظام على تحلية مياه البحار بشكل رخيص جدا بالنسبة لأى أنظمة أخرى تعمل بنفس التكنولوجيا، كما ذكر موقع gizmag الأمريكى، النظام الجديد يستخدم خلايا شمسية متطورة بتكاليف أقل من أى وقت مضى،
كما أن النظام الجديد ينقى المياه لأنه مزود بالأغشية المتخصصة لتصفية جزيئات غير مرغوب فيها. طريقة عمل النظام الجديد يتم استخدام الألواح الشمسية لتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، وتم تصميمه بشكل يجعل الألواح تحصل على حرارة بشكل مركز مما يسرع عملية توليد الطاقة.

Similar Posts