نمودج دراسة جدوى جاهزة + دليل اعداد دراسة الجدوى بنفسك

خطرت ببالك فكرة تجارية! حسناً، أول خطوة عليك القيام بها هي دراسة جدوى الفكرة، وهل الموضوع يستحق الاستثمار؟ هل ستبدأ باتخاذ الإجراءات لتنفيذ المشروع إذا اتضح أن الفكرة ناجحة، وإما أن تستبعد المشروع كليا إذا اتضح عكس ذلك. القيام بدراسة الجدوى أمر ضروري حتى للمشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة، وبمكنك الاستعانة بنموذج دراسة جدوى جاهزة.
 
سواء كنت ترغب أن تعرف كيف تنجز دراسة الجدوى بنفسك، أو ببساطة تريد الاستعانة بقالب أو نموذج دراسة جدوى جاهزة بها كافة التفاصيل لتملأ عليه بياناتك، ستجد في هذه الصفحة ما تبحث عنه.
 
دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع
فيما يلي دراسة جدوى جاهزة صالحة تقريبا لاي مشروع صغير او متوسط. عليك فقط القيام بتعبئة بيانات مشروعك عليه ليصبح لديك دراسة كاملة لمشروعك بك بكل سهولة ودون تحمل تكاليف المكاتب الاستشارية. نضع بين يديك قالب جاهز للتعديل :
 
 
 
كيف تنجز دراسة جدوى بنفسك: 
دون الحاجة لأي قالب جاهز يمكنك إنجاز دراسة جدوى مشروعك بنفسك، مع العلم أن النماذج والطّرق التي يقوم من خلالها المُستثمرون أثناء عمل دراسة الجدوى تختلف من مشروع لآخر، لكنها تتفق على أربع مراحل أساسيّة وضروريّة لبناء دراسة متكاملة تغطّي كافة جوانبه :
 
أهم مرحلة في دراسة جدوى أي مشروع هي ترتيبات تسويق منتجاته وإمداده بالمدخلات اللازمة لتشغيله. وعلى جانب المخرجات أو نواتج المشروع المقترح… من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات المشروع.
 
وعلى القائم بـ دراسة السوق أن يحدد بدقة : مكان بيع منتجات المشروع. و حجم واتساع السوق.
 
 
 
 
 
وكذلك يبدع بالأفكار الجذابة والتي تعطي للمشروع قوة وتميز يتنافس فيها على المشاريع القائمة المشابهة له أو المندرجة أسفل القطاع الذي يعمل به، ويكون التميز في أربعة نقاط أساسية وهي: السعر – المنتج / الخدمة – الترويج – التوزيع.
 
 
الجدوى الفنية للمشروع
الجدوى الفنية للمشروع ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى. والدراسة الفنية هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية – بل لا يمكن إجراء تلك الدراسات أصلا دون وجود الدراسة الفنية التي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية.
 
وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية. ويقوم بدراسة الجدوى الفنية فريق متخصص في النواحى الفنية.
 
الجدوى المالية للمشروع
من دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع تبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع.
 
التكاليف في أي مشروع تنقسم إلى:
 
 
 
 
 
 
تكاليف استثمارية: وهي كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى دورة التشغيل العادية الأولى. وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثمارى يستفيد منه المشروع لأكثر من سنة خلال عمر المشروع. وتشمل جميع تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع التي سبق ذكرها في الجدوى الفنية بالإضافة إلى فوائد القروض طويلة الأجل.
 
تكاليف جارية: وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل، تكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.
 
الجدوى الاقتصادية للمشروع
يتشابه التقييم الاقتصادى مع التقييم المالى للمشروع في استخدام نفس المقاييس – والفرق الجوهرى هو أن التقييم الاقتصادى للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادى للمجتمع في التقييم الاقتصادى فأن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات لا تقدر قيمتها على أساس أسعار السوق بل تقدر قيمتها على أساس أسعار الظل التي تعكس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه التدفقات – وقد تتساوى أسعار الظل مع أسعار السوق في حالات معينة ولكنها تختلف عنها في معظم الحالات.
 
ولذا عند إجراء التقييم الاقتصادى للمشروع يتم تعديل الأسعار المالية (أسعار السوق) إلى قيم اقتصادية قبل حساب مقاييس الجدوى الاقتصادية للمشروع.
 
ملف كامل (نموج دراسة جدوى + توجيهات وارشادات)
إعداد دراسة جدوى شاملة عملية تستغرق وقتا طويلا ومكلفة في كثير من الأحيان إذا قمت بإسنادها إلى مكتب متخصص في اعداد دراسات الجدوى، إذا كنت ترغب في توفير الوقت والمال ومحاولة إعدادها بنفسك، يمكنك الاستعانة بالدليل التالي:
 
 
بعد إنهاء خطوات إعداد دراسة جدوى المشروع، لا بد من وضع خطة عمل تشغيلية متكاملة وواضحة، ولابد من جدولة الجدوى، أي وضع المشروع في إطارٍ، وتقدير الفترة الزمنية اللازمة لاستكماله.

Similar Posts