هكذا كانت تستخدم النجوم لمعرفة الطرق قديمًا

كان للقدامى أساليب غير التى نتبعها فى حيانتا اليومية، ومن ضمنها طريقتهم فى السفر والترحال باستخدام النجوم ومواقعها، حيث استطاع العرب تصنيف النجوم التى ترى بالعين المجردة إلى 48 مجموعة يطلق عليها الآن اسم كوكبة.
واستخدم العرب 3 كوكبات بنجومهم اللامعة من أجل الاستدلال على مكان النجم القطبى، الذى يدل على اتجاه الشمال، وهذا بسبب إمكانية رؤيته فى أى وقت بالجزء الشمالى من الكرة الأرضية.
 
 
كوكبة الدب الأصغر “LITTLE DIPPER”
كوكبة الدب الأصغر
وحسب موقع سبيس الأمريكى، تضم كوكبة الدب الأصغر الكثير من النجوم التى تشكل مستطيل والبقية يشكلون خطًا متعرجًا يقع فى أخره النجم القطبى، والذى إذا مشينا ناحيته سنتجه إلى الشمال ما يعنى أن الشرق على يميننا، والغرب على شمالنا والجنوب يقع فى الخلف.  
 
 
كوكبة الدب الأكبر”BIG DIPPER”
كوكبة الدب الأكبر والنجم القطبى
تحتوى كوكبة الدب الأكبر على العديد من النجوم، حيث كان العرب يتبعون نجمين دليلين موجودين فى المجموعة، فعند النظر للسماء يسهل مشاهدة النجمين الدليلين، ومن ثم يتم رسم خط وهمى ينطلق منهما حتى يصل للنجم الشمالى الموجود فى مجموعة الدب الأصغر”LITTLE DIPPER”
 
 
 
كوكبة ذات الكرسى “Cassiopeia”

كوكبة ذات الكرسى

تشكل كوكبة ذات الكرسى بنجومها حرف الـW، ويستدل العرب على مكان النجم الشمالى من خلال حرف الـW الذى تشكله النجوم حيث يقع مقابلاً تماماً للنجم القطبى.
 
 
 

Similar Posts