وزير البترول: الغاز القطري يصل نهاية الشهر.. ومستمرون في مفاوضات الخام الليبي

قال المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إن عقد الـ5 شحنات من الغاز القطري المسال تم توقيعه بالفعل، ومن المنتظر وصول الشحنات نهاية الشهر الجاري.

وتابع الوزير خلال تصريحاته لـ«المصري اليوم» أنه تم توقيع العقد مع الجانب القطري، للحصول على 5 شحنات من الغاز المسال، قيمة كل شحنة 3.4 تريليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك في إطار اتفاقية مبادلة الغاز.

وكان الجانبين المصري والقطري قد اتفقا على استيراد الغاز بالمبادلة، بحيث تقوم الحكومة بشراء كميات من الغاز المسال، للوفاء بالتعاقدات التصديرية للشريك الأجنبي في مصنع إسالة إدكو، على أن تحصل الدولة على حصة إضافية من نفس الشريك من حقوله المنتجة بالبحر المتوسط، تضخها في الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وأضاف «إسماعيل» أنه جاري بحث بدائل توفير باقي كميات الغاز المطلوبة، سواء كان من خلال الجانب القطري أو من جانب أخر.

وتابع أنه فيما يتعلق بالوقود بانواعه فهناك حالة من الاستقرار النسبي، لاسيما في ظل توالي الشحنات الإماراتية من سولار وبنزين، والتي بلغت 6 شحنات أخرها شحنة سولار استقبلتها ميناء السويس، الاثنين، وتبلغ 35 ألف طن، وجاري التنسيق مع المملكة العربية السعودية والتي سترسل لنا خلال أيام جداول تسليم شحنات الوقود والخام في الموانيء، والتي تأتي في إطار المساعدات التي أعلنت الدول العربية الشقيقة عن تقديمها لمساندة الاقتصاد المصري ليتجاوز الأزمات الراهنة.

وأكد «اسماعيل» أن الوزارة تعمل على استكمال البدائل الأخرى، لتأمين كميات إضافية من الخام وتشغيل المعامل، مشيرا إلى أنه يتابع مع مسؤولي الوزارة المراحل النهائية، لصفقة استيراد الخام الليبي، والتي من المتوقع انهائها في القريب العاجل.

وحول صفقة استيراد الخام العراقي، أوضح «اسماعيل» أنها لا تزال مطروحة، إلا أنه لم يتطلع على أوراقها بعد.

Similar Posts