وزير البترول: مصر تستطيع تحقيق طموحات «الغاز» فى دول حوض المتوسط

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن اكتشاف حقل «ظهر» والاكتشافات الأخرى التى تحققت فى حوض شرق المتوسط، أعطت دفعات قوية لأنشطة البحث والاستكشاف فى مياه البحر المتوسط، بما يسهم فى تحقيق المزيد من الاكتشافات الغازية بالمنطقة.
وقال خلال اجتماع الشركات مشغلى شبكة نقل الغاز لدول حوض البحر المتوسط (MEDGIO)، إن مصر تستطيع أن تحقق الكثير من طموحات غاز شرق المتوسط ، لتميزها بمزايا نسبية تشمل موقعاً إستراتيجياً مابين الدول المنتجة والمستهلكة ، فضلا عن امتلاكها لبنية أساسية قوية، كمصانع الإسالة وشبكة أنابيب غاز ممتدة ، إلى جانب خط أنابيب سوميد وخطوط التجارة البحرية الدولية .
وأشار الوزير إلى أن منطقة شرق المتوسط تمثل اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية، بما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعى على المستوى العالمى ، وانه يتوقع ان تتخطى إمداداتها الضخمة من الغاز الطبيعى احتياجات الدول المنتجة، فى ضوء الاحتياج المتزايد للغاز بالأسواق الأخرى .
وشدد الوزير على ضرورة تكوين آلية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من مختلف الاكتشافات الحالية والمستقبلية للغاز، لإمداد الأسواق المحتملة والمستهدفة .

Similar Posts