وزير الزراعة يفتتح أول مصنع لإعداد الاستاكوزا النيلية للتصدير بمدينة العبور.. ويؤكد: نهدف لزيادة معدلات التصدير

أعلن وزير الزراعة، عن تصدير مصر للمرة الأولى 250 طناً من «الاستاكوزا» النيلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، تمهيداً للتوسع فى أعمال هذا النوع من القشريات التى تحظى بالإقبال العالمى عليها لزيادة عائد مصر من العملات الأجنبية.
وأشار خلال افتتاح أول مصنع باستثمارات «صينية – إسبانية» لإعداد الاستاكوزا النيلية للتصدير بمدينة العبور بمحافظة القليوبية، إلى أن المشروع يهدف لزيادة معدلات التصدير إلى الخارج، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من قواقع البلهارسيا.
فيما قال  أستاذ البيئة المائية بكلية العلوم جامعة عين شمس، إن الاستاكوزا النيلية ساهمت فى تخفيض نسبة الإصابة بمرض البلهارسيا من 40% إلى 5%، موضحاً أن علماء أمريكيين أجروا دراسات متخصصة للاستاكوزا النيلية وأكدت أنه يمكن الاستفادة منها فى التصدير وتصنيع الأعلاف عالية القيمة اقتصادياً وهو ما حولها من المخاطر على عمليات صيد الأسماك وتسببها فى تمزيق شباك الصيادين إلى فوائد أخرى فى التصدير والتصنيع.
وأشار إلى أنه تم علاج مشكلة قيام الاستاكوزا بتدمير جسور النيل فى محافظة الفيوم لقدرتها على صناعة الأنفاق فى الجسور وذلك من خلال تقنيات حماية الجسور من الانهيار، لافتاً إلى أن الدراسات العلمية الأمريكية أوضحت أن الاستاكوزا النيلية التى تم إطلاقها فى نهر النيل منذ 15 عاماً تحولت من مرحلة الخوف من مخاطرها إلى البحث عنها لبيعها للمصدرين، مؤكداً أنها تتحمل أقصى درجات الملوحة والتلوث، علاوة على ما لها من قيمة صحية وغذائية تعادل قيمة «الجمبرى» الغذائية.
وأوضح أن إجمالى الكمية التى يتم تسليمها يومياً تصل إلى 18 طناً من الصيادين بأسعار 5 جنيهات للكيلو الذى يتم توريده للمصنع الصينى الإسبانى.

Similar Posts