وزير الصناعة يبحث فى «سان بطرسبرج» تعزيز التبادل التجارى مع روسيا

عقد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة- على هامش زيارته مدينة سان بطرسبرج فى روسيا، للمشاركة فى الدورة الـ23 للمنتدى الاقتصادى الدولى، الذى يُعقد خلال الفترة من 6 لـ8 يونيو الجارى- عددًا من اللقاءات مع كبار المسؤولين ورؤساء كبريات الشركات المشاركة فى الفعاليات.
 
وقال الوزير: إن «المنتدى يمثل حدثًا دوليًا سنويًا مميزًا فى عالم الاقتصاد والمال والأعمال، باعتباره منصة بارزة لالتقاء قادة القوى الاقتصادية العالمية لمناقشة جميع التحديات الاقتصادية والتجارية التى تواجهها روسيا ودول العالم، فضلًا عن كونه فرصة جيدة لإبرام العديد من الاتفاقيات والصفقات ومذكرات التفاهم بين كبرى المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية، بالإضافة إلى جلسات المناقشة التى تتناول مختلف التوجهات الاقتصادية»، لافتًا إلى أن المنتدى تحوّل على مدار السنوات الـ20 الماضية إلى منبر عالمى رائد للتواصل بين مجتمعات الأعمال ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التى تواجه روسيا والأسواق الناشئة فى العالم.
والتقى «نصار» بوزير الخارجية والتجارة المجرى، بيتر زيجارتو، وتناولا مستقبل التعاون التجارى والصناعى والاستثمارى بين مصر والمجر وعددًا من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، فى حضور مفوض تجارى، ناصر حامد، رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو. وأضاف «نصار» أن العلاقات بين البلدين تشهد خلال المرحلة الحالية زخمًا سياسيًا واقتصاديًا غير مسبوق، عكسته الزيارات المتبادلة المكثفة للرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء المجرى، فيكتور أوربان. ونوه بإمكانية تعزيز العلاقات المشتركة لترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، خاصة أن العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبودابست تمتد لأكثر من 90 عامًا، مشيرًا إلى أهمية تعزيز معدلات التبادل التجارى كى ترقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين، إذ بلغ حجم التبادل التجارى خلال العام الماضى 269 مليون دولار، وتضمن «الأثاث والصناعات الطبية والحاصلات الزراعية والسلع الهندسية والإلكترونية والصناعات الغذائية والغزل والمنسوجات والمفروشات والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء».
واستعرض «نصار» مبادرة «تجمع دول الفيشجراد» لإنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع فى مصر، مؤكدًا أهمية دعم المجر هذا الملف مع باقى الدول أعضاء التجمع، والتى تشمل «التشيك وبولندا وسلوفاكيا»، بهدف وضع الخطوات المبدئية لهذا التعاون الإقليمى. ولفت إلى أن اللقاء أكد كذلك أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى المجرى فى دفع التعاون بين البلدين، خاصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه وإنتاج وحدات مياه الشرب والزراعة، إذ تم فى هذا الإطار الاتفاق على عقد منتدى أعمال مشترك، خلال سبتمبر المقبل، فى القاهرة، بحضور كبرى الشركات المجرية، خاصة فى مجال الصناعات الهندسية، إلى جانب مشاركة شركات من دول «الفيشجراد».
وأعلن الوزير أن شركتين من كبريات الشركات المجرية فى مجال الإضاءة والأتوبيسات والشاحنات تعتزمان نقل إنتاجهما إلى مصر، وسيقوم مسؤولون منهما بزيارتها خلال هذا الشهر، لبحث تفاصيل المشروعات الاستثمارية. ونوه بأهمية تعزيز التعاون التجارى بأسواق دول القارة الإفريقية، خاصة فى ظل ترؤس مصر الاتحاد الإفريقى، ما يؤهل لإمكانية تنفيذ برامج مشتركة فى مجال التدريب وبناء القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة، متابعًا: «هناك فرص ضخمة للتعاون فى مجالات الصناعات الهندسية والغذائية والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والسياحة ومعالجة المياه، بجانب إمكانية نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق المجرية من خلال ميناء كوبر فى سلوفينيا، خاصة أن هناك مشروعًا قائمًا بين ميناءى الإسكندرية ودمياط وميناء كوبر».
وأوضح «زيجارتو» أن بلاده حريصة على تعزيز أطر التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر، باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين للمجر فى منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا أن العام الماضى شهد طفرة كبيرة فى مجال التعاون الاقتصادى بين البلدين بالتوقيع المشترك بين مصر والمجر وروسيا على اتفاق تعاون لتمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية فى مصر، برأسمال يتجاوز المليار يورو، وهى الصفقة الكبرى فى تاريخ الهيئة، إذ تم الاتفاق على الانتهاء من الصيغة النهائية لاتفاق تمويل الصفقة خلال الشهر الحالى. وأشار «زيجارتو» إلى أن حجم الاستثمارات المجرية بالسوق المصرية يبلغ نحو 41.5 مليون دولار فى 60 مشروعًا بقطاعات التصنيع والخدمات والسياحة.
وقدم- من ناحية أخرى- تعازيه فى ضحايا الإرهاب، مؤكدًا وقوف ومساندة المجر لجهود محاربة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيدًا فى الوقت ذاته بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشأن لجعل العالم أكثر أمنًا وسلامًا.
وشملت لقاءات «نصار» رئيس مجلس إدارة مجموعة كاماز الروسية، سيرجى كوجوجن، إذ استعرض عددًا من المشروعات المستقبلية التى تدرس الشركة تنفيذها فى مصر، بمجال إنتاج الشاحنات وعربات الدفع الرباعى والتصدير إلى الأسواق العربية والإفريقية، مشددًا على أهمية الاستفادة من خبرات الشركة فى المشروعات القومية التى تنفذها الحكومة حاليًا فى مختلف المجالات. يُذكر أن منتدى «سان بطرسبرج» الاقتصادى الدولى يُعقد لبحث سبل تعزيز التعاون فى المجال الاقتصادى والتجارى والمالى والاستثمارى، وإيجاد حلول للمشكلات التى يواجهها الاقتصاد العالمى، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية البارزة على الصعيد الدولى ورؤساء بعض الدول وممثلى شركات كبرى من عدة دول.
 
 

Similar Posts