وزير الطيران المدني : طرح مشروع “ايرو سيتي” باستثمارات 20 مليار دولار

أعلن وزير الطيران المدني المصري  أن وزارته ستتسلم قريبا دراسات خاصة بإقامة مشروع (ايرو سيتي) بأرض محيطة بمطار القاهرة على المستثمرين دوليا والذي يجذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار.
وأوضح خلال مؤتمر صحافي انه سيقوم بعرض المشروع خلال زيارته إلى جنوب أفريقيا في معرض سيقام هناك في الفترة بين 24 و26 ابريل الحالي.
وأشار إلى أن الدراسة تقوم بتقييم سعر الأرض ليتم بعد ذلك طرح المشروعات دوليا على المستثمرين الراغبين في إقامة المشروعات بالمنطقة بالمشاركة مع مطار القاهرة “على ألا تزيد فترة حق الانتفاع عن 40 سنة”.
ولفت إلى أن نسبة الشراكة بين شركة ميناء القاهرة والمستثمرين ستكون من خلال تقييم سعر الأرض والمبلغ الذي سيدفعه المستثمر مشيرا مؤكدا أن هناك دراسة تتم حاليا حول إمكانية مشاركة المواطنين المصريين في هذه المشروعات من خلال الصكوك.
وذكر أن عملية إنشاء المشروع تستغرق ما بين 5 إلى 8 سنوات وسيؤدى إلى جذب استثمارات تبلغ 20 مليار دولار ويوفر 100 ألف فرصة عمل بينها 30 ألف وظيفة مباشرة.
وأضاف أن تكلفة المشروع ستكون على الجانب الأجنبي موضحا أن رئيس الوزراء المصري أمر بتشكيل لجنة من وزراء المرافق والنقل والطيران ومحافظ القاهرة للتنسيق فيما بينها لربط منطقة المشروع بالمناطق المحيطة بها.
وأوضح  أن مشروع مدينة المطار (ايرو سيتى) يهدف إلى تنمية وترويج المنطقة المحيطة بمطار القاهرة باستغلال أراضي المطار التي تبلغ مساحتها نحو 220 الف فدانا وتنقسم إلى خمس قطع مختلفة في المساحات.
وذكر أنه تقرر أن تشمل الأنشطة تجارية وصناعية وسياحية وخدمية ورياضية وطبية وتعليمية فيما كان قد صدر قرار من رئيس الوزراء في عام 2009 بالترخيص لشركة الميناء لإنشاء منطقة استثمارية بالمطار.
وأضاف أن المشروع يتضمن خمس مناطق استثمارية وسيتم ربطه بمينا (العين السخنة) عن طريق السكة الحديد كما سيتم ربطه بمترو القاهرة للإنفاق من خلال أنشاء محطة مركزية للمترو في مطار القاهرة.
وأضاف أن المشروع سيكون مزودا بمنطقة خدمات كاملة لطائرات البضائع على مساحة 710 آلاف متر مربع مجهزة بأحدث النظم لدخول الطائرات ومنطقة خدمات لتخزين البضائع لافتا إلى أن الهدف من المشروع أيضا الدخول ضمن المطارات التي تحتوى على مدن بداخلها والتي تبلغ 17 مطارا حول العالم.

Similar Posts