4141 وحدة ومشروعا فى 13 منطقة صناعية بالمحافظات

كثيرون لا يعرفون حجم الجهود المبذولة ولا عدد المشروعات التى تجرى هنا وهناك، آلاف المشروعات يجرى العمل بها على مدار الساعة يومياً.. سواعد تبنى بالليل وسواعد أخرى تواصل بالنهار.. وأخرى تدافع عن الوطن وتصد الإرهاب.. مفاجآت كثيرة لا نعرف تفاصيلها.. مناطق صناعية كبرى ومشروعات صغيرة ومتوسطة.. وحدات صناعية مختلفة المساحات ومحلات ومبان ضخمة للمعارض وأخرى لمنافذ البيع، وفى كل المناطق مبان للخدمات المصرفية والمطاعم والمساجد ودور العبادة. عمل متكامل لا يعرف حجمه سوى من تطأ قدماه هذه الأماكن وترى عيناه حجم الإنجاز الذى تم خلال الفترة الماضية والذى يجرى استكماله فى عام 2019.
بداية.. نشير إلى أن هذا العمل يجرى بالتعاون والتنسيق بين الأجهزة التنفيذية والحكومة والمحليات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة التى يبذل رجالها جهداً كبيراً.
أما عن مشروع مناطق الصناعات الصغيرة والمتوسطة الذى يجرى فى محافظات الجمهورية فقد تجاوزت كلفته 11 مليار جنيه، والذى بدأ العمل به فى يوم 30 مايو 2018، والمحدد إنهاؤها يوم 30 مايو 2019، أى فى غضون عام واحد فقط، والمشروع القومى الكبير يضم 13 منطقة صناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة فى 13 محافظة ويقام على مساحة 574 فدانا وتشمل 4141 وحدة صناعية موزعة على تلك المحافظات، وقد تم تقسيم المنطقة الصناعية إلى 3 قطاعات: الأول يخص الوحدات الصناعية والثانى للمناطق التجارية والثالث للخدمات.
ففى محافظة بنى سويف يجرى العمل فى منطقة بياض العرب على 65 فدانا وتضم 66 وحدة، بينما توجد المنطقة النسيجية بالمحلة الكبرى بالغربية، وقد تم إنجاز 30% من الأعمال بالمنطقة.
فى حين أن المطاهرة بالمنيا تقام على مساحة 18 فدانا وتضم 78 وحدة صناعية، أما الفيوم فبها موقعان بمنطقة كوم أوشيم، الموقع الأول به 420 وحدة والثانى به 278 وقد تأخر التنفيذ به لأسباب تتعلق بتسليم الأرض.
وفى الإسكندرية، قطعت سواعد الرجال والبنائين والمهندسين شوطا كبيرا، حيث تم إنهاء 40% من أعمال منطقة مرغم المقامة على 51 فدانا وتضم 86 وحدة صناعية، وفى أسيوط يجرى العمل بمنطقة عرب العوامر على مساحة 72 فدانا وتضم 272 مشروعاً صناعياً صغيراً، بينما تضم منطقة غرب جرجا بسوهاج 206 وحدات صناعية جرى تنفيذ 30% من الأعمال بها.. فى حين أن منطقة نجع حمادى بقنا المقامة على 72 فدانا تقام عليها 420 وحدة صناعية والبغدادى بالأقصر تقام 206 وحدات، فى حين أن الغردقة بالبحر الأحمر بها 218 مشروعا والاثنان جرى تنفيذ 35% من الأعمال بهما.
أما فى محافظة أسوان فتقام على أرضها منطقة كبرى تضم 308 مشروعات وتقام على مساحة 57 فداناً، والبحيرة بها منطقة مهمة تضم 720 مشروعاً صغيراً بكفر الدوار.
وفيما يخص تصنيف المناطق فتوجد 9 مناطق صناعية للمشروعات الغذائية والهندسية والكيماوية ويبلغ عددها 2060 مشروعا، بينما توجد اثنتان من المناطق لصناعة المفروشات والملابس الجاهزة وعددهما 1383 مشروعا، ومنطقتان لمجمع صناعى متعدد الأنشطة ويضم 698 وحدة.

Similar Posts