اخبار معلوماتية

5 تطبيقات لعلاج مشكلات الواي فاي.. العمل من المنزل بلا توقف

مع استمرار إجراءات العزل لفترات طويلة، والتي طبقتها دول العالم وتضمنت العمل عن بعد أو العمل من المنزل للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، زاد الضغط على شبكات الواي فاي، والتي أصبحت متكررة الأعطال ودائمة المشكلات.
ويأتي على رأس مشكلات شبكة (الواي فاي) Wi-Fi، التباطؤ في الأداء، أو انقطاع الاتصال بصورة مستمرة، أو فقدان جهازك المحمول للاتصال في أماكن محددة من المنزل، فأنت بحاجة إلى تطبيق يساعدك في تحليل أداء الشبكة واستكشاف المشكلات وإصلاحها.
وتضم متاجر التطبيقات العديد من التطبيقات التي تساعد في تحليل أداء شبكة الواي فاي، مما يمنح نظرة عامة حول مدى قوة الإشارة، ومدى ازدحام الشبكة، وما هي أقل القنوات ازدحامًا، وبذلك توفر المعلومات اللازمة لتحسين أداء الشبكة.
ويأتي على رأس 5 تطبيقات تساعد في استكشاف مشكلات شبكة الواي فاي، وإصلاحها، وفقا لما نقلته البوابة العربية لأخبار التقنية.
1. تطبيق Network Analyzer
يُعتبر تطبيق (Network Analyzer) أداة متقدمة لفحص شبكة الواي فاي واكتشاف المشكلات بفضل الأدوات التي يوفرها، حيث يتيح لك الكشف عن جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، بالإضافة إلى التفاصيل الأساسية للشبكة نفسها.
الراوتر اللاسلكي من نوكيا
ويدعم التطبيق أيضًا أداة ping لاختبار أداء الشبكة، كما يضم الإصدار المدفوع من التطبيق – 4 دولارات – المزيد من الميزات المتقدمة، منها: فحص منافذ جهاز التوجيه، وحالة جدار الحماية، واختبار سرعة الرفع والتنزيل.
التطبيق متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد في متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي آيفون، وآيباد في آب ستور.
2. تطبيق WiFi Analyzer
يُعتبر تطبيق (WiFi Analyzer) خيارًا مثاليًا إذا كنت مهتمًا بالتفاصيل التقنية لشبكة الواي فاي الخاصة بك، حيث يتيح فحص الشبكة، وقياس قوة الإشارة، بالإضافة إلى تحديد أقل القنوات المتاحة ازدحامًا في شبكتك؛ مما يساعدك على الانتقال إلى القناة المثلى، وكل هذه البيانات تُحدث لحظيًا أثناء فتح التطبيق.
ويتميز هذا التطبيق بمراعاة معايير الأمان والخصوصية، حيث إنه تطبيق مفتوح المصدر، وقد صُمم لاستخدام أقل عدد ممكن من الأذونات التي تكفي فقط لإجراء التحليل للشبكة.
التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في متجر جوجل بلاي، ولكنه غير متاح لمستخدمي آيفون وآيباد.
3. تطبيق Fing
يتميز تطبيق (Fing) بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث يعرض الأجهزة المتصلة بشبكتك لحظيًا، ونوعها وطبيعة اتصالها، ويتيح لك إجراء اختبار سرعة اتصال الواي فاي للتعرف على سرعة التنزيل ووقت الاستجابة.
ويتيح التطبيق أيضًا أتمتة اختبارات سرعة الشبكة والحصول على تقارير لقياس أداء مزود الإنترنت، وتحليل استخدام عرض النطاق الترددي حسب الجهاز، بالإضافة إلى تأمين الشبكة.
ويساعد التطبيق في التحقق من وجود شخص غريب متصل بشبكتك، وذلك من خلال التحقق من سلوك اتصال Wi-Fi لملاحظة الأوقات المزدحمة بشكل خاص التي يمكن أن تشير إلى وجود شخص غريب متصل بالشبكة. ولكنك لن تتمكن من قياس مدى قوة اتصال إشارة الواي فاي أثناء التنقل في أرجاء المنزل.
جهاز راوتر لاسلكي 
وهذا التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي آيفون، وآيباد في آب ستور.
4. تطبيق Wi-Fi SweetSpots
يتيح تطبيق (Wi-Fi SweetSpots) طريقة سهلة وبسيطة لقياس قوة إشارة الواي فاي، وذلك من خلال القيام بجولة في المنزل، وتسجيل سرعات الواي فاي أثناء التنقل، مما يساعد على اكتشاف المكان المثالي لجهاز التوجيه اللاسلكي، أو نقطة الوصول، أو الجهاز الذي تستخدمه لإجراء اجتماع الفيديو الخاص بعملك.
التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أجهزة أندرويد في متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي آيفون، وآيباد في آب ستور.
5. تطبيق Scany
يتيح تطبيق (Scany) الحصول على تقارير شاملة حول أداء شبكة الواي فاي الخاصة بك، ابتداءً من الكشف عن الأجهزة المتصلة بالشبكة، ومرورًا بفحص حالة منافذ جهاز التوجيه، وحتى فحص حالة جدار الحماية.
يحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من أدوات تحليل الشبكات، تشمل: اختبار الاتصال والتتبع، وأداة WHOIS، وtraceroute، والبحث عن DNS، وفحص المنافذ، وغير ذلك الكثير، ولكنه سيكلفك 6 دولارات لشرائه، لذلك إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في إعداد الشبكات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها فهذا استثمار يستحق.
التطبيق متاح لمستخدمي آيفون، وآيباد في آب ستور، ولكنه غير متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد
المصدر موقع اخبارك

Similar Posts