5 نصائح للمرأة الحامل في رمضان

تحتاج المرأة الحامل لكافة المواد الغذائيّة التي تساعدها على المحافظة على صحّتها وعلى حياة جنينها ونموه الطبيعي، وكثيراً ما يصادف حلول شهر رمضان الكريم مع فترة الحمل، ممّا يسبب الكثير من القلق والحيرة لدى الحامل ومن حولها، ولكن في حال اتباع نظاماً غذائيّاً مناسباً لحالة المرأة الحامل مع مراعاة أشهر حملها. 
 
وتحتاج المرأة الحامل إلى تناول نظام مختف في شهر رمضان، وذلك حتى تستطيع أن تعوض جسمها وطفلها بالعناصر الغذائية اللازمة، وبالأخص إن كانت تنوي الصيام ، وهناك  مجموعة من النصائح الإيجابية، التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل خلال شهر رمضان، والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الحمل والطفل في المستقبل، وهي الاتي :”
 
1- الحصول على حمض الفوليك
يمكن أن يساعد تناول 400 ملجم من حمض الفوليك يوميًا في شهر رمضان على حماية الأطفال من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي مثل مشكلة الشفة المشقوقة.
2- تجنب التعرض للتدخين السلبي
ويسبب التدخين أثناء الحمل 2200 ولادة مبكرة و5000 حالة إجهاض و300 حالة وفاة سنويًا في المملكة المتحدة، لذا على المرأة الحامل تجنب التدخين السلبي، حيث يمكن استغلال شهر رمضان في هذا الأمر.
3- المحافظة على وزنك صحيًا
إن كنتِ تعانين من الوزن الزائد قبل وأثناء الحمل، والذي يمكن أن يزيد من خطر حدوث حالات خطيرة مثل تسمم الحمل ومرض السكري، فيمكن استغلال شهر رمضان في فقدان الوزن بشكل طبيعي، وصحي.
4- تناول الطعام وممارسة الرياضات المخصصة للحوامل
من المرجح أن تلد الأم ذات الوزن الصحي مولودًا صحيًا، ويمكن استغلال الشهر الكريم في اتباع نظام غذائي صحي، لإنقاص الوزن بشكل كبير.
5- التحدث إلى الطبيب إذا كنت تتناولين الدواء
قد تؤثر بعض الأدوية على الحمل، ويجب استشارة الطبيب في هذا الأمر.

Similar Posts