وزير الصناعة: تحرير أسعار الطاقة للصناعات الكثيفة خلال 4 سنوات

قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن الحكومة ستحدد في مايو المقبل، بالاتفاق مع اتحاد الصناعات، أسعار الوقود من غاز طبيعى وسولار ومازوت للصناعات كثيفة الاستهلاك بهدف الاقتراب من مستويات الأسعار العالمية خلال 4 سنوات، مشيرا الى إن مصر تعمل على “تحرير سعر الطاقة بشكل سريع”.
أضاف الوزير لوكالة رويترز، إن الوزارة ستبيع الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك بأسعار تقترب من الأسعار العالمية خلال الأربع سنوات المقبلة”.
وأشار الى ايقاف الحكومة طرح 7 رخص للأسمنت جاهزة، بسبب أزمة الطاقة، لافتا الى أن الرخص الجديدة للأسمنت قد تعتمد على الفحم كمصدر للطاقة بدلا من مصادر الطاقة الحالية.
ورفعت الحكومة أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية، ووصلت الأسعار في فبراير 1500 جنيه لطن المازوت و6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت والطوب، و4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية من الغاز لمصانع الحديد والصلب، وأكد صالح أنها سترتفع قريبا الى 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية من الغاز مثل مصانع الأسمنت.
وقال ان الغاز الطبيعي يكلف الجكومة دولارين لكل مليون وحدة حرارية والمازوت يكلفها 3200 جنيه للطن، مشيرا الى وجود 100 مصنع تستهلك 70% من الطاقة الموجهة للصناعة و100 ألف مصنع تستهلك 30% فقط من نفس الطاقة.

Similar Posts