أشرف العربى: قرض صندوق النقد بالغ الأهمية .. والوضع الحالي لا يسمح باستئناف المفاوضات

أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أن الحصول على قرض صندوق النقد الدولى والبالغ 4.8 مليار جنيه بالغ الأهمية للاقتصاد المصرى لما يمثله من شهادة ثقة فى الوضع الاقتصادى ومستقبله وإمكانيات النهوض، لافتاً إلى أن قيمة القرض ليست فى المبلغ المالى ولكن فى شهادة الثقة التى سيحصل عليها الاقتصاد المصرى.  
 
وأضاف خلال لقائه على قناة “سى بى سى” أمس أنه رغم أهمية القرض إلا أن الظروف الحالية لا تسمح باستئناف المفاوضات مع إدارة الصندوق، نظراً للظروف الخارجية الغير مستقرة وترقب المجتمع الدولى لتطور الأحداث فى مصر، بالإضافة إلى الاستحقاقات الديمقراطية التى تتطلبها المرحلة الانتقالية.
 
و شدد على أن الحصول على قرض صندوق النقد الدولى يساهم فى تحسين التصنيف الائتمانى لمصر ووخفض تكلفة الاقتراض واستعادة الثقة المفقودة فى الوضع الاقتصادى.
وذكر العربى أن الأمر سيخضع لنقاش مع المجموعة الاقتصادية بحكومة الدكتور حازم الببلاوى، لافتاً إلى أن وزراء المجموعة الاقتصادية من أقوى الوزراء فى تاريخ مصر.
وأشار إلى صعوبة الوضع الحالى نتيجة المشكلات المتراكمة التى يعانى منها الاقتصاد القومى وارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة إلى 13% من إجمالى الناتج المحلى، منوهاً إلى أن الحكومة الحالية تواجه العديد من التحديات لتحقيق مستهدفات الاقتصاد للعام المالى الجديد.

Similar Posts