اتفاق بين “الصناعة” ومجموعة “بن لادن” لتدريب 350 عامل وتشغيلهم فى السعودية

وقع اليوم مجلس التدريب الصناعى التابع وزارة التجارة والصناعة بروتوكول تعاون مع شركة بن لادن السعودية وشركة المقاولين العرب بروتوكول تعاون لتدريب ٣٥٠ عامل لمدة شهر فى مختلف تخصصات قطاع التشييد ، على ان يتحمل مجلس التدريب الصناعى كافة المصروفات.

وقال محمود الشربينى المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى، ان عمر الشباب العاملين فى برنامج التدريب يتراوح من ٢١ الى ٤٠ عاما ، وأن الأجر الشهر للعامل الموهل للعمل فى السعودية سيتراوح بين ١٣٠٠ الى ١٨٠٠ ريال سعودى ، كما سيتم وضع حافز للشباب المتدربين ٣٠ جنيها يوميا ، لتحفيزهم على التشغيل.
وأكد أشار الشربينى أن تجربة التشغيل فى السعودية هو اول مشروع للتشغيل فى الخارج ، موضحا أن شركة بن لادن تقوم بتشغيل ما يقرب من ٥٠ ألف عامل شهريا .
وكشف عن وجود تجربة مماثلة للتشغيل فى الإمارات ، سيتم الإعلان عنها بعد عقد التعاقد مع وزير الدولة الإماراتي، لافتا إلى أنالمهن تتركز فى قطاع التشييد وتحديدا أعمال الحدادة والنجارة.

واعتبر الشربينى أن البطالة فى مصر أمر اختياري، موضحا أن هناك ٩٠ ألف فرصة عمل تم الإعلان عنها فى القطاع الصناعى تقدم لها ٢٧ ألف فقط .
وأضاف أن المشكة تكمن فى عدم ثقة الباحثين عن فرص العمل فى القطاع الخاص ، فى حين يفتقد أصحاب المصانع الثقة فى العمال الذين يتركون المصانع دون النظر لصالح المصانع.
وأشار الى أن المجلس يبحث حاليا توفير عماله ماهرة للمصانع ، ولديها الخبرة والثقافة الجيدة ، التى تتيح إدارة العمل فى المصانع ، لافتا الى ان شركة بن لادن لديها مليون موظف وعامل وأن المجلس يأملل ان يكون نصفهم من المصريين.
من جانبه قال هشام بلطيه الرئيس التنفيذي لمجلس التدريب الإنتاجي بوزارة الإسكان ، ان هناك 62 مركز للتدريب على مستوى مناطق الجمهورية ما بين ثابت ومتنقل ، لافتا الى ان وزاة الإسكان تحاول تنمية التدريب.
وأشار الى ضرورة الخروج من حالة العشوائية التى تمر بها سوق العمل العمالة فى مصر ، والسعى لأن يكون لدى كل عامل رخصة بطبيعة تخصصة فى الأنشطة المختلفة.
من جانبه قال ايمن عبد العزيز للشركة المصرية العربية للخدمات ممثل شركة بن لادن فى مصر والمقاولات خلال الموتمر : أننا نواجه أزمة فى العمالة المدربة، مشددا على أهمية تدريب واختبار الطلاب فى الجامعات لربطهم فى سوق العمل.

Similar Posts