ارتفاع أسعار الأسماك بنسبة 30%

صرح رئيس شعبة الأسماك أحمد جعفر أن أسعار الأسماك بالسوق المحلي في حالة تصاعد مستمر منذ مايو الماضي بسبب ارتفاع نسبة الجمارك علي الأسماك المستوردة من 5% إلي 20% مما أدي إلي انخفاض الكميات المستوردة بنسبة 20 % .

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم أن ما ساهم في رفع خفض استيراد الأسماك انخفاض القوي الشرائية للمصريين في ظل ثبات الدخول وأزمة السولار التي ساهمت في رفع أسعار السمك في أسواق القطاعي.

وأشار كذلك إلي أن توقف أسطول الصيد الدولي لمدة ثلاث سنوات متتالية أدي لحدوث فجوة كبيرة في بين الكميات المطلوبة للاستهلاك والمعروض منه، مشيرا إلى أن عدد سفن هذا الأسطول 110 سفينة ضخمة ترفض الدول منحها تصاريح صيد لأسباب مختلفة منها الخلافات السياسية.

وأكد أن إنتهاء موسم الصيد أخر إبريل الماضي قلل من عرض الأنواع المميزة من الأسماك مثل الجمبري والاستاكوزا والكابوريا والسبيط بما ساهم في رفع الأسعار بنسبة تتراوح بين 20% و30% لسوق الجملة، حيث وصل سعر كيلو السمك البوري بسوق الجملة لسعر يتراوح بين 22 جنيه للحجم الصغير و 30 جنيه للحجم الكبير والجمبري ارتفع سعره من 70 جنيه إلي 110 جنيه في سوق الجمله أما الماكريل يتراوح سعره بين 11 و13 جنيه.

وأشار جعفر إلي أن إستهلاك المواطن المصري من الأسماك سنويا 27 كجم ويعتمد 95% من المصريين في غذائهم السمكي على الأنواع الشعبية وهي “البلطي و البوري والماكريل صيفا والساردين والمكرونه شتاءً” بينما نسبة 5% فقط تعتمد في غذائها على الأنواع الغالية في السوق وهي كل أنواع الرخويات والدينيس والقاروس .

ويتوقع أن تستقر أسعار الأسماك خلال شهر رمضان على الأسعار المتداولة خلال الأونة الأخيرة بينما ترتفع الأسعار بنسبة 10% خلال العشر أيام الأواخر من شهر رمضان لزيادة الإقبال الشرائي احتفالا بعيد الفطر.

Similar Posts