” استخدام خدمات الثقة لتحسين فعالية مراجعة التقارير المالية المنشورة إلكترونيا : دراسة نظرية ميدانية

 هدفت إلي :
– دراسة الآثار الجوهرية للتجارة الإلكترونية علي النظم والممارسات المحاسبية
– بيان كيفية أداء المراجع الخارجي لخدمات إضفاء الثقة في المواقع والنظم الالكترونية طبقا لمعايير ومبادئ تلك الخدمات الصادرة عن معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي(AICPA) والكندي (CICA)
– توضيح دور خدمات الثقة في تحسين فعالية مراجعة التقارير المالية المنشورة إلكترونيا.
– معرفة مدي مواكبة مهنة المراجعة في مصر للتطورات التي شهدتها المهنة في العالم وخاصة مجال خدمات الثقة، والتي من شأنها تمكين مكاتب المراجعة من تحمل مسئوليتها بالشكل المناسب من أجل خدمة مستخدمي المعلومات المالية بكل كفاءة.
 توصلت الدراسة الي:
– أن التجارة الإلكترونية يصاحبها العديد من المخاطر من أهمها مخاطر تتعلق بأمن البيانات وسيرتها ومخاطر تتعلق بخصوصية البيانات ومخاطر الفيروسات ومخاطر عدم إلتزام الموقع التجاري بالجودة المطلوبة.
– هناك آثار جوهرية للتجارة الالكترونية علي النظم والممارسات المحاسبية من أهمها إتجاه الشركات نحو تصميم وتطبيق نظم معلومات محاسبية فورية، ظهور المراجعة المستمرة لتوفير التأكيد والتحقق المستمر من جودة وأمانة المعلومات المعروضة في التقارير المالية المنشورة إلكترونيا، تصميم إجراءات رقابة داخلية جديدة تضمن سلامة وتوثيق معاملات التجارة الالكترونية.
– إن تطبيق معايير ومبادئ الثقة الصادرة عن معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي والكندي سوف يؤدي إلي الحد من مخاوف المستهلكين في التعامل مع المواقع التجارية عبر شبكة الانترنت، ومن ثم نمو وإزدهار التجارة الإلكترونية.
– هناك ضرورة حتمية لتوسيع نطاق بعض معايير المراجعة الدولية خاصة في ظل قيام الشركات بأنشطة التجارة الاكترونية ومن هذه المعايير معيار معرفة طبيعية عمل المنشأة ومعيار الاستعانة بعمل خبير.

Similar Posts