استغلال الأبناء في الأجازة- (2/2)

نتابع (13)- طريقة أخرى لكى يستفيد أبناؤنا في الأجازة- (تكملة المقال السايق): 

١٤- هناك أمور يجب على الأسرة مراعاتها للاستفادة من الإجازة لأطفالهم وهي:
– زيارة الأقارب والتعارف فيما بينهم لتعويدهم على ذلك.
– تدريبهم على بعض الرياضات كالسباحة وغيرها.
 
١٥- الكتاب خير جليس في هذا الزمان…! مقولة عظيمة يجب تنميتها في عقول وقلوب أطفالنا بعد أن غزت الأجهزة اللوحية عقولهم وأضاعت شخصيتهم.
 
١٦- من الجيد استغلال أوقات الإجازة في تدريب الأبناء على بعض المهارات ومنها مهارات التفكير والقدرة على حل المشكلات ودقة الملاحظة.
 
١٧- استغلال أوقات أبنائنا خلال الإجازة الصيفية يساهم مجتمعنا في خلق جيل يعرف قيمة الوقت ويستثمره في الأعمال المفيدة والنافعة.
 
١٨- مستقبل أطفالنا في مجتمعنا مرهون بحُسن تثقيفهم وتعليمهم أهمية الوقت وكيفية الاستفادة القصوى من اجازة آخر العام.
 
١٩- يجب على الآباء والأمهات البحث عن أفضل الأندية الطلابية لشغل أجازه أبنائهم في شيء مفيد ومثمر بدلا من الجلوس بصحبة الجوال أو الخروج مع الأصدقاء طوال الإجازة.
 
٢٠- من الدروس العملية المستفادة للإجازة الصيفية أن تجعل نصيب من وقتك لخدمة والديك مع أبنائك لتعرف قيمتها وفائدتها على أولادك في المستقبل.
 
٢١- الآباء مطالبون باستغلال أوقات فراغ الأبناء، وإكسابهم المعلومات والآداب الصالحة التي تخدمهم في دنياهم وآخرتهم.
 
٢٢- بعد انتهاء امتحانات أولادنا أخر العام وتفرغهم لقضاء أجازتهم، بدأت اختبارات الوالدين في حسن استغلال أوقات الإجازة لأولادهم بما هو نافع ومفيد.
 
٢٣- أولادنا لديهم طاقات جبارة تريد الخروج لكن الآباء الأذكياء عليهم مسئولية كبري في كيفية توجيه هذه الطاقات بشكل أمثل يستفيد منه الصغار ففي حاضرهم ومستقبلهم.
 
٢٤- هل سبق أن فكرت في استغلال أمثل للإجازة لأطفالك من خلال معالجة المشكلات الأسرية وتعديل المفاهيم الخاطئة لديهم بأساليب الحوار الصحيحة.
 
٢٥- بادر في تربية وتعليم أطفالك التعاليم الإسلامية والتمسك بمبادئ الإسلام وقيمه السمحة الخالدة، فيمكن استغلال الإجازة الصيفية للأبناء في حلقات القرآن الكريم المنتشرة وغيرها من الأعمال.
 
٢٦- نداء إلى كل الطلاب والطالبات… إجازة سعيدة لكن لا تنسوا استغلال الإجازة الصيفية في كل ما يفيد مجتمعنا، ويرتقي بشخصيتك، ويرفع مبادئك وقدرك، ويثقل ميزانك عند بارئك العظيم.

Similar Posts