افتتاح أول منتدى صيني – أفريقي للسلام والأمن في بكين

افتتحت الصين اليوم الاثنين، أول منتدى صيني – أفريقي للسلام والأمن تحت عنوان “تعزيز التعاون وبناء الأمن بصورة مشتركة” بحضور حوالي مائة مندوب من خمسين دولة أفريقية والاتحاد الأفريقي بينهم 15 وزير دفاع ورئيس أركان جيش، وذلك في مركز بكين الدولي للمؤتمرات. 
 
 
وقال نائب مدير مكتب التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع الوطني الصينية “سونغ يان تشاو” – في كلمة خلال مراسم الافتتاح – إن المنتدى يهدف إلى تنفيذ الآراء المشتركة التي توصل إليها الرئيس الصيني “شي جين بينج” مع قادة الدول الأفريقية، والارتقاء بمستوى التعاون بين الجانبين في حفظ السلام والأمن في العصر الجديد.
 
 
وأكد وزيرا دفاع كوت ديفوار والكاميرون ومسؤول شؤون السلام والأمن بالاتحاد الأفريقي – في كلمات خلال الافتتاح – أن الدول الأفريقية ستتعاون مع الصين في حفظ السلام والأمن الدوليين وبناء عالم أفضل.
ويضم المنتدى -الذي يستمر حتى يوم 20 يوليو الجاري – الكثير من الأنشطة والفعاليات، بينها: جلسات حوار بين المسؤولين العسكريين الصينيين والأفارقة حول العلاقات بين الطرفين في العصر الجديد، والتعاون في مجال السلام والأمن، وأوضاع الأمن البحرية الإقليمية، ودور الجيوش في مجال السلام والأمن وغيرها من القضايا. 
 
 
وكان المنتدى قد تأسس تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى بناء مجتمع صيني – أفريقي آمن ذي مصير مشترك، وذلك في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) التي عقدت العام الماضي… ويعتبر المنتدى آلية حوار على أعلى مستوى وأوسع مشاركة وأكبر تأثير في مجال السلام والأمن بين الجانبين.

Similar Posts