الأطعمة الأفضل والأسوأ لعلاج حبّ الشّباب

 
يتأثّر حب الشّباب وبشرتنا كثيرا بنمط حياتنا وخصوصا تغذيتنا، ما هي حقيقة ما نعرفه عن تأثير الأطعمة؟ إيها يحفّز ظهور البثور وأيها يخفّف منها؟
 
من الشائع بين الناس أن الشوكولاته تؤدي إلى تحفيز ظهور حب الشباب في البشرة، فما مدى دقة هذا الكلام وما هي الأطعمة المحفزة وأيها المثبطة لانتشار البثور في البشرة؟ إليك بعضها
أطعمة محفزة للظهور حب الشباب
إليك بعض الأطعمة التي تحفز ظهور حب الشباب ويستحسن بك الابتعاد عنها:
1- الحليب
يبدو أنه كلما ازدادت كمية الحليب التي تشربها ترتفع بالتالي احتمالية ظهور حب الشباب لديك، خصوصا إن كان الحليب منزوع الدسم.
لم ينجح الخبراء في تفسير الامر تماما حتى الان، لكن قد يكون ذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في حليب الأبقار، حيث يبدو هناك علاقة بين مستوى هذا الهرمون في الدم وكثافة حبوب الشباب.
2- المشروبات الغازية والكربوهيدرات
إن كان نظامك الغذائي يعتمد بالأساس على الكربوهيدرات والسكر يبدو أنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.
الأغذية الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية والحلويات بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالكربوهيدرات كالخبز الأبيض، الأرز المقشور، الكعك والمعجنات المختلفة تتحول في جسمك إلى جلوكوز، فيضطر جسمك لانتاج هرمون الإنسولين ليعالج كميات الجلوكوز.
 
 
زيادة انتاج الانسولين في جسمك يأتي على حساب هرمونات أخرى كان من شأنها أن تعزز من انتاج الزيت في بشرتك وبالتالي وقايتها من حب الشباب.
3- الشوكولاتة
تظهر بعض الدراسات ان الأشخاص الذين يستهلكون الشوكولاته يكونون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب. 
إلا أن هذه الدراسات لم توضح بشكل قاطع ما إذا كان ذلك بفعل الكاكاو أو السكر الموجود بالشوكولاتة.
إحدى الدراسات قامت باستبعاد احتمالية أن يكون الكاكاو هو السبب حيث لم ينتج عنها فرق عند الأشخاص الذين تناولوا الكاكاو بشكل مفرط. 
لذا يبدو أنك إن كنت من محبي الشوكولاته وتحاول السيطرة على حب الشباب فعليك انتقاءالشوكولاته الداكنة قليلة السكر والحليب.  
أطعمة مثبطة لحب الشباب
أما الأطعمة التي من شأنها أن تقيك وتحمي بشرتك من حب الشباب، فهي التالي:
1- الشوفان والأطعمة عالية الألياف
يبدو أن هناك علاقة عكسية بين ظهور بثور حب الشباب على البشرة وبين تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة والخضار والفواكه، فكلما تناولت الألياف الغذائية تقل احتمالات إصابتك بحب الشباب. 
تقول النظرية أن الألياف الغذائية يمكن أن تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم وبالتالي هذا الأمر سيقلل من انتاجية الأنسولين بالجسم يفسح المجال أمام الهرمونات التي تنتج زيوت البشرة على العمل، الأمر الذي يفسر التأثير على حبوب الشباب.
نستطيع أن ننصحك هنا ببعض الشوفان، التفاح، الجزر والفاصوليا فهي كنوز من حيث الألياف الغذائية.
2- سمك السلمون وأحماض أوميغا 3
سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض محاربة للالتهابات في الجسم بجودة عالية، فتحارب حب الشباب الذي ينتج عن الالتهابات ومخلفاتها في جسمك.
بالإضافة إلى ذلك فإن حمض أوميغا 3 يساعد في خفض كمية بروتين معين يصنعه جسمك ويؤدي ارتفاعه إلى زيادة حب الشباب، فبالتالي عندما يقوم اوميغا 3 بخفض البروتين تقل احتمالات الإصابة بحب الشباب.
3- الجوز ومضادات الأكسدة
هناك علاقة بين كثافة ظهور حب الشباب وبين مستويات مضادات الأكسدة بالجسم، حيث أن انخفاض مضادات الأكسدة يؤدي إلى ارتفاع ظهور حب الشباب.
لا يوجد دليل قاطع على كون مضادات الأكسدة ستقضي على ظهور البثور، لكن بكل الأحوال هي ذات فوائد عظيمة على الجسم لذا لا ضير في اضافتها لنظامك الغذائي ومراقبة ما قد تؤدي اليه، المهم ألا تفرط وتبالغ في اتخاذها.
تستطيع ايجاد مضادات الأكسدة في الجوز والمكسرات بنسبة عالية بالإضافة إلى أنواع التوت المختلفة. 
4- المحاروالزنك
المحار يعتبر مصدرا غنيا بالزنك، وهو عنصر غذائي هام للجسم وتحديدا للبشرة، حيث قد يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب ظهور أنواع معينة من حب الشباب.
بالإضافة لذلك يبدو أن الزنك يساعد الجسم في تحديد انتاج المواد الكيميائية فيه والتي قد تسبب الالتهابات المرتبطة بحب الشباب.
مستويات مرتفعة من الزنك يمكن أن تؤذي جسمك، لذا عليك الحرص على ألا تتخطى 40 ملليجرام في اليوم.
5- الطحالب البحرية واليود
الطحالب والأعشاب البحرية تعتبر مصدرا غنيا باليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية للعمل بشكل سليم. 
الغدة الدرقية تعتبر من أنشط الغدد وأكثرها فعالية في الجسم حيث تؤثر تقريبا على كافة أجهزته وتنظم فعاليتها، وبالطبع ضمن هذه الأجهزة يقع جهاز المناعة التي يحارب الفيروسات والالتهابات، والغدد التي تنتج هرمونات قد تؤدي لحب الشباب.
من هنا فإن تحسين عمل الغدة الدرقية، يساعدها على تنظيم العمل في باقي أجهزة الجسم وبالتالي موازنة المواد فيه وعدم انبثاق “خلل” حب الشباب. 
 عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود كالأسماك ومنتجات الألبان لكن احذر من المبالغة به والإفراط.
في النهاية، ربما كان حب الشباب بالأساس أمرا جماليا وليس ذا خطورة، لكنه قد يكون مؤشرا لخلل أخر، لذا في حال لم تساعدك العناية المنزلية والوصفات العلاجية التي لا تحتاج إلى طبيب عليك أن تقوم بمراجعة مختص ليوجهك لتتمة العلاج.
 
 
 

Similar Posts