الأوروبى لإعادة الإعمار” يرتب قرضاً بـ170 مليون دولار لشركة طاقة مصرية

قاد البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار عملية ترتيب قرض مشترك لأول مرة فى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط لصالح شركة مصرية.
تبلغ قيمة القرض 170 مليون دولار لشركة أنظمة الطاقة المتقدمة، وهى شركة خدمات بترولية مصرية مستقلة.
وقال البنك فى بيان على موقعه على الإنترنت إنه ساهم بـ 25 مليون دولار فى القرض «لدعم واحدة من الشركات التى تطبق أفضل معايير البيئة والصحة والسلامة فى قطاع البترول والطاقة المحلى».
أضاف أن الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (العضو فى بنك التنمية الإسلامى) ساهمت بقيمة 25 مليون دولار أيضاً، وشارك المصرف العربى الدولى فى التغطية، وهو أول قرض مشترك يقدمه البنك الأوروبى مع الشركة الإسلامية والبنك العربى الدولى.
وبالإضافة إلى توفير التمويل، سيتولى المصرف العربى الدولى القيام بأدوار وكيل القرض العالمى، ووكيل القرض التقليدى.
كما سيشارك فى التمويل بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، والبنك الأهلى الكويتى، وبنك الاعتماد اللبنانى، وبنك الاسكندرية، والصندوق الأساسى لتمويل المشروعات المشتركة والتجارة.
وسيتضمن القرض برنامج الحوار السياسى الشامل والمعنيّ بتعزيز تطبيق معايير الصحة والسلامة عبر قطاع البترول والغاز الأوسع فى مصر.
قال البيان «تعانى مصر من انقطاعات متكررة فى إمدادات الغاز الطبيعى الذى يغذى محطات الطاقة فى الدولة، وإدخال معدات حفر بحرية سيساعد على تطوير إنتاج الغاز الطبيعى المحلي، والذى سيعزز بدوره أمن الطاقة، وسيتم ذلك من خلال تحسين معايير الإنتاج والاستكشاف فى قطاع البترول والغاز المحلى، ما سيؤدى إلى كفاءة أعلى ويقلل التأثير الضار على البيئة».
أضاف «سيساعد هذا القرض شركة أنظمة الطاقة المتطورة على تحسين امتثالها بأعلى معايير البيئة والصحة والسلامة من خلال شهادات سنوية معتمدة من الإيزو «ISO»، و«OHSAS»، كما سيتم وضع خطة عمل لإدارة الشركة، وبالتالى وضع معايير لسلوك الشركة فى القطاع.
وذكر البنك على موقعه، أنه سيتم الاستعانة بصناديق التعاون التقنى لمساعدة السلطات المصرية على ترقية تنظيمات البيئة والصحة والسلامة لديها لمستوى المعايير المعترف بها دوليا.
وقال لورينز جوركنزين، مدير القروض المشترة لدى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية: «نحن فخورين بمواصلة التعاون مع شركة أنظمة الطاقة المتطورة، لأنها شريك يلتزم بمعايير السلامة والبيئة، ويمثل القرض المشترك علامة فارقة للبنك الأوروبي، ولنمو الشركة، ولمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط».
وقال محمد فاروق، المدير التنفيذى لشركة أنظمة الطاقة المتطورة: «القرض ضرورى لخطة نمو الشركة لأنه سيسمح لنا بإعادة تمويل الديون الحالية، وشراء أصول جديدة، وتوفير رأس المال العامل المطلوب، ويعد وجود ثمانية ممولين بجانبنا، وقدوم أكثر من 50% من الأموال من الخارج، شهادة على استراتيجية الشركة وأدائها فى السوق الحالى الصعب، كما سيمكنا هذا القرض من الحفاظ على الريادة فى سوق تقديم خدمات الحفر البحرية فى مصر».
وقال خالد عبود، المدير التنفيذى للشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص: «نحن سعداء للعمل مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، باعتباره شريكاً رئيسياً فى دعم الدول الاعضاء لدينا، والقرض المقدم لشركة أنظمة الطاقة المتطورة أول تعاون لنا ولبنك التنمية الإسلامى مع البنك الاوروبي، كما يمثل القرض مثالاً حياً على أن التمويل الإسلامى يمكن أن يرضى تطلعات عملائنا، كما اننا سعداء لدعم شركة أنظمة الطاقة المتطورة فى الوقت الذى تنتقل بأعمالها لمستوى جديد، ولأن ذلك سيساعد مصر، العضو الرئيسى فى بنك التنمية الإسلامي، ويعالج تحديات الطاقة لديها».
واستثمر البنك الاوروبى لإعادة الإعمال والتنمية أكثر من مليار يورو فى مصر من خلال 27 مشروعاً (من بينها مشروعات إقليمية) منذ أن بدأ العمل مع مصر بنهاية 2012، وتتصمن استثمارات البنك هناك مشروعات فى قطاعات الموارد الطبيعية، والمالية، والزراعية، والصناعية، والخدمية، بما فى ذك مشروعات البنية التحتية فى الطاقة وتوصيل المياه للقرى، ومعالجة مياه الصرف، بجانب مساهمات فى تحديث خدمات النقل

Similar Posts