“الاتحاد الأوروبى” يعلن تطوير 5 مناطق عشوائية فى مصر بـ20 مليون يورو

كشف السفير/ جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبى بمصر بمؤتمر صحفى عقد اليوم عن برنامج لتطوير خمسة مناطق عشوائية بالقاهرة الكبرى بتمويل من الاتحاد الأوروبى، والمناطق الخمس المستهدفة هى: منطقة المطرية بمحافظة القاهرة،ومنطقة بولاق القديمة بمحافظة الجيزة، ومناطق قليوب، وشبرا، والخصوص بمحافظة القليوبية.
وقع الاتحاد الأوروبى إتفاق مع الهيئة الألمانية للتعاون الدولى فى إطار التعاون الإنمائى المصرى الألمانى لتنفيذ برنامج يمتد على مدى خمس سنوات يركز على تحسين الظروف المعيشية لسكان تلك المناطق.
وقال السفير/ موران أن البرنامج يتماشى مع سياسة الحكومة المصرية لتحسين المناطق العشوائية ومعالجة مشكلة البطالة مع التركيز على مساعدة المرأة والشباب، وسوف يركز البرنامج على الاحتتياجات المجتمعية، وسيتم الاتفاق مع المجتمع والمشاركين بما – فى ذلك المجتمع المدنى، والسلطات المحلية، والقطاع الخاص للعمل معا بروح من التعاون لتطوير هذه المناطق.
وأضاف موران أن -هذا البرنامج جزء من برنامج حزمة الربيع المقدم لمصر من الاتحاد الأوروبي بتمويل قدره 90 مليون يورو، والذى تم توقيعه فى نهاية نوفمبر من قبل كاترين أشتون الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبى والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء، كما أضاف أن الاتحاد الأوروبى يؤيد دور المجتمع المدنى فى مصر الديمقراطية وخاصة مساهمته فى تطوير المناطق العشوائية.
ستتناول المشروعات التى يتم دعمها من خلال المنح والدعم الفنى العديد من الاحتتياجات المجتمعية فى المناطق العشوائية الخمس بما فى ذلك البطالة، والبيئة، والصحة، والتعليم، والمرافق المجتمعية والبنية التحتية.
يتم تنفيذ البرنامج بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، وهو جزء من برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية الذى يعمل فى مصر منذ عام 2004 لتحسين المناطق العشوائية ويقوم على إدارته برنامج التعاون الإنمائى الألمانى والذى يقوم حتاليا بتنفيذ برنامج مماثل بالنيابة عن الاتحاد الأوروبى فى أربعة مناطق أخرى غير رسمية بمحافظتى القاهرة والجيزة، ويستمر هذا البرنامج على مدى أربع سنوات بدأت فى عام 2012. ويتولى تقديم الدعم الفنى لتنفيذ المشروعات العاملون بالمحافظات الثلاثة بالتعاون مع العاملين ببرنامج التنمية بالمشاركة.

Similar Posts