الصناعة: إعداد خريطة لتطوير البنية التحتية لمنظومة اللوجيستيات

أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه يجرى حالياً إعداد خريطة البنية التحتية لمنظومة اللوجيستيات خاصة وأنها تمثل أحد أهم العوامل المؤثرة فى تنمية قدرة وتنافسية الصناعة المصرية.
مشيراً إلى أنه تم إنشاء ميناء جاف بمدينة بدر وجارى دراسة إنشاء ميناء آخر بمدينة السادس من أكتوبر وذلك بهدف تسهيل عمليات نقل وتداول السلع والمنتجات .
وأشار الوزير-خلال بيان صدر عن الوزارة الاثنين- إلى أن القطاع الخاص شريك أساسى ولاعب رئيسى فى تحقيق خطط التنمية الأقتصادية ، لافتاً إلى أن الحكومة تعمل على إتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير بيئة ومناخ الأعمال وتقديم الحوافز والمزايا لتشجيع القطاع الخاص لضخ مزيد من الاستثمارات ورؤس الاموال داخل السوق المصرى لإقامة مشروعات جديدة فى مختلف المجالات لتوفير الآلآف من فرص العمل امام الشباب خلال المرحلة المقبلة .
وشدد صالح على حرص الحكومة على إستكمال برامجها وأهدافها بالرغم من الظروف والتحديات التى تمر بها مصر حالياً لافتاً إلى ان الوزارة إتخذت مجموعة من القرارات والإجراءات التى من شأنها زيادة الصادرات وتعظيم دور القطاع الصناعى وحل كثير من المشكلات التى تواجه المجتمع الصناعى والمنشأت الصناعية والمصدرين.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير مساء أمس مع أعضاء الجمعية العمومية للغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بحضور السيد ميشائيل بوك سفير ألمانيا بالقاهرة والسيد سامى سعد رئيس الغرفة والدكتور راينر هيريت المدير التنفيذى للغرفة والذى تناول رؤية وإستراتيجية الوزارة المتعلقة بالسياسات الصناعية والإجراءات التى اتخذتها لمساندة القطاعات الصناعية والتجارية بالإضافة إلى خطط الغرفة وبرنامجها فى المرحلة المقبلة لتعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وألمانيا خلال الفترة المقبلة.
وقال صالح أن مصر تمر بمرحلة انتقالية بعد ثورة سلمية وتسعى للانطلاق نحو مستقبل أفضل وأن مصر أصبحت دولة ذات ديمقراطية حقيقية تتمتع بالمزيد من الشفافية والحرية وسيادة القانون،وأن هذه التغييرات سوف تحقق المزيد من النمو للاقتصاد المصرى وجذب إستثمارات من مختلف دول العالم.
ودعا صالح الشركات الالمانية لزيادة إستثماراتها وضخ المزيد من هذه الاستثمارات وانشاء المزيد من المشروعات خاصة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والمشاركة فى وضع الخطط اللازمة لتطوير صناعة المعارض الصناعية وأن هناك فرصا كبيرة للاستثمار داخل السوق المصرى فى شتى المجالات مما ينعكس إيجابيا على زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشترمة بين البلدين، موضحاً أن ان مصر ترتبط بعلاقات متميزة مع المانيا وان المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا وآفاقا جديدة للعلاقات الاقتصادية بين الجانبين.
وفى رده على تساؤل حول رؤية الحكومة للقضاء على البيروقراطية فى الأجهزة الحكومية أوضح الوزير أن الحكومة حريصة على تطوير منظومة الإجراءات الإدارية والعمل بنظام الشباك الواحد والذى سيسهم فى توفير الوقت والتكلفة للمستثمرين الراغبين فى إنهاء الإجراءات المتعلقة بشركاتهم ، مشيراً إلى أنه قد إتخذ عدد من القرارات فى هذا المجال حيث أصدر قرار بتبسيط إجراءات استصدار السجل الصناعى وجعله سجلاً إحصائياً وليس سجلاً رقابياً وهو ما أسهم فى تسهيل عملية الحصول على السجل وذلك خلال 24 ساعة فقط.
ومن جانبه أكد السيد ميشائيل بوك سفير ألمانيا بالقاهرة على أهمية دعم وتنمية العلاقات الوطيدة بين البلدين سواء فى المجال السياسى أو الاقتصادى ،لافتاً إلى أن هناك العديد من الشركات الألمانية الراغبة فى الاستثمار فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة.
وأشار بوك إلى أنه يوجد بمصر حوالى 700 مصنع ألمانى باستثمارات كبيرة وتستوعب الآلآف من فرص العمل المصرية ، مؤكداً أنه على الرغم من الظروف الصعبة التى صاحبت الفترة الإنتقالية الماضية إلا أن كافة الاستثمارات الألمانية حريصة على الاستمرار فى السوق المصرى .

Similar Posts