الطريقة الجدلية في الفلسفة

المقال الجدليّ: يتناول هذا المقال قضيّة تتكوّن من موقفيْن متناقضيْن، يسعى كلٌ منهما إلى إثبات نفسه عن طريق إلغاء الموقف الآخر، وتأخذ جلّ المقالات الفلسفيّة صيغة (هل)، كأن يقال: هل يتوقف الإدراك الذاتيّ على فاعليّة الموضوع أو الذات؟ كما أنّ هذه المقالات قد تأتي على شكل صيغ أخرى أو على شكل مقولةٍ فلسفيّة لأحد الفلاسفة كقول (دولاكروا): “الفكر يصنع اللغة واللغة تصنعه”، (حلل وناقش). طرح المقدمة (الإشكال): المقدّمة هي المدخل الأساسيّ لكل موضوع، ومن خلال التمهيد يتمّ الإشارة إلى الموضوع والطبيعة الفلسفيّة له، كما أنه تتمّ الإشارة إلى وجود رأيين متناقضيْن يعملانِ على معالجة الطرح يليه الإشكال على شكل صيغٍ استفهاميّة جدليّة، حيث إنه تتمّ إعادة إثارة جوهر السؤال لكن بصيغةٍ مغايرة، بحيث لا تكون تلك الصيغة خارج نطاق جوهر الموضوع أو الأطروحة المراد تحليلها. عرض الأطروحة (الإشكال) ونقدها: ويقصد هنا تناول الموقف والرأي الأوّل من القضيّة الفلسفيّة التي تمّ طرحها، ويتمّ هنا تحليل الرأي والموقف بشكلٍ موسع، وهنا يجب الأخذ بعين الإعتبار ترتيب الموقف أولاً، كأن نقول هل العادة سلوكٌ سلبيّ؟ ففي الأطروحة الأولى يتمّ نقاش سلبيّات العادة وغيرها، يليها تأتي مرحلة جمع البراهين والحجج في محاولةٍ لتبرير العادة أو الموقف مع ذكر لأمثلةٍ من الواقع. وفي مرحلة نقد الأطروحة يكون المطلوب توجيه تقييم معين للقضيّة من ناحيةٍ إيجابيّة، وذلك من خلال ذكر محاسن وميّزات الأطروحة، إضافةً إلى ذكر سلبياتها من خلال ذكر عيوبها، في محاولةٍ لإبطال البراهين والحجج التي قامت باعتمادها الأطروحة الأولى، وذلك في سبيل المرور إلى المرحلة التالية.

Similar Posts