العملية الموحدة Rational Unified Process RUP

هي إطار عملية تطوير البرمجيات أنتجتها شركة راشيونال سوفت وير، وهي قسم من أقسام شركة IBMآي‌ بي‌ إم منذ عام 2003 وRUP ليست عملية توصيفية فردية، ولكنها ليست إطار عمل (برمجة) لعملية قابلة للتكيف يقصد بها أن تتم تهيئتها عبر مؤسسات التنمية وفرق مشروع البرمجة والتي ستختار عناصر العملية الملائمة لاحتياجاتهم
العملية الموحدة لراشيونال (RUP) هو منتج برمجي تم ابتكاره في الأساس بواسطة شركة راشيونال سوفت وير التي استحوذت عليها IBM في فبراير 2003. يتضمن المنتج قاعدة معرفية مرتبطة بالنتاج الاصطناعي البسيط من صنع الإنسان وتوصيفات تفصيلية لأنواع مختلفة من الأنشطة. وRUP مدرجة في منتج مؤلف الوسيلة لراشيونال لIBM والذي يسمح بتفرد العملية وتخصيصها.
مع حلول عام 1997، استحوذت شركة راشيونال على فيردكس وأوبجيكتوري وريكويسيت وإس كيو إيه وبيرفورمانس أويرنيس وبيور أتريا. دمج قاعدة الخبرة للشركات يؤدي إلى صياغة ست ممارسات أفضل لهندسة البرمجيات العصرية:
1. التطوير بصورة متكررة مع المخاطر كمشغل تكراري أولي.
2. تدبير المتطلبات
3. نمذجة البرامج مرئيا
4. التحقق عن الجودة بشكل مستمر
5. تغييرات الضبط
هذه الضوابط الستة تؤدي إلى تطوير منتجات راشيونال استخدمها فرق ميدان راشيونال لمساعدة العملاء في تحسين جودة وإمكانية التنبؤ بجهود تطوير البرامج. ولجعل هذه الخبرة والمعرفة أكثر سهولة للتوصل إليها،، وقد تولى فيليب كروشتين، من فريق راشيونال ،مهمة تجميع إطار عملية واضحة لهندسة البرمجيات المعاصرة . وقد استعان في جهوده بآلية تسليم عملية معتمدة على HTML لغة رقم النص الفائق طورتها شركة أوبجكتوري. وقد أتمت “العملية الموحدة لراشيونال” عملية استراتيجية ثلاثية لشركة راشيونال:
• عملية يمكن تهيئتها تهدي إلى التطوير
• أدوات تعمل على أتمتة تطبيق هذه العملية
• خدمات تسرع اتباع كلا من العملية والأدوات

Similar Posts