القواعد والتراخيص الهامة التي يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ في التصدير(5)

سواء كنت تبحث عن طريقة لبدء التصدير الخاص بك أو تفكر في توسيع نطاق أعمالك الحالية فأنت تحتاج إلى تحديد ما إذا كان مطلوب ترخيص أو تصريح قبل تصدير منتج خارج مصر
 
.
لنفترض أنك تريد تصدير أواني طبخ إلى تركيا. السؤال الأول الذي يجب أن يكون في عقلك “هل أحتاج إلى ترخيص أو إذن من شخص ما  لتصدير هذا البند إلى تركيا؟ “ماذا عن تصدير الخضار؟ هل القواعد مختلفة لتصدير الخضروات؟ ماذا لو كنت ترغب في تصدير الضمادات اللاصقة إلى المملكة العربية السعودية؟
 
قبل أن تتمكن من تصدير أي شيء، تحتاج إلى معرفة ما إذا كنت مطالب بعمل ترخيص من شخص ما قبل شحن هذه المنتجات إلى الخارج، وفي هذا المقال سوف أساعدك في الإجابة على هذه الأسئلة فسنتكلم في الجزء الأكبر من المقال عن القواعد واللوائح التي يجب أن تقوم بها لإتمام عملية التصدير و فهم متطلبات عملية التصدير قبل أن تهدر الكثير من الوقت في التفكير في مشروع التصدير بدون علم بمتطلباته، في هذا المقال سوف أساعدك على تحديد القواعد واللوائح المعمول بها في.
 
 
 
القواعد والتراخيص المتممة لعملية التصدير
 
قبل البدء في التصدير ، تحتاج إلى النظر في أشياء مثل الترخيص واللوائح الأخرى أنا أعلم أنه لا أحد يحب التفكير في هذه الجوانب الفنية ، ولكن إذا لم تتعامل مع هذه المشكلات الآن، ستواجه مشكلات لاحقًا، وفي السطور القادمة سنتعرف سوياً على التراخيص والأوراق التي يجب أن يعرفها أي شخص يرغب في التصدير.
 
أولاً: ترخيص التصدير:-
الدليل الشامل للمصدرين المبتدئين (5)
التصدير هو أي عنصر يتم إرساله من بلد واحد (في هذه الحالة :مصر) إلى وجهة أجنبية. يمكن أن يكون العنصر سلعة أو جهاز كمبيوتر أو البرامج أو التكنولوجيا. لا يهم كيف تقوم بنقل العنصر إلى البلد الآخر (عبر الشحن البحري ، الشحن الجوي ، البريد ، اليد ، وهكذا و يمكن أن يكون التصدير عبارة عن مجموعة من المخططات المرسلة عبر الفاكس أو البرامج التي يتم تحميلها من أو إلى موقع على شبكة الإنترنت، أو المعلومات المنقولة عبر البريد الإلكتروني،  كل هذه الأشياء يمكن اعتبارها بنود تصدير، وقد تكون خاضعة لمتطلبات ترخيص التصدير.
 
تراخيص التصدير هي خطوة أولى أساسية وهامة في عملية التصدير. في البداية ، قد تبدو معقدة ومربكة ، ولكن في الغالب تكون عملية بسيطة ومباشرة،ولا يوجد سوى فئتين يمكن أن ينتمي المنتج إليهم:
 
 
 
لا يوجد ترخيص مطلوب
 
 
توجد بعض الحلات التي لا تحتاج ترخيص تصدير وهي: ( صادرات الأشخاص الإعتبارية العامة – العينات ومواد الدعاية – السلع المصدرة بغرض العرض في معارض في الخارج- الهدايا وغيرها من الحالات التي لا تحتاج ترخيص تصدير).
 
 
 
 مطلوب رخصة تصدير مصدقة
 
 
انتهاكات لوائح الترخيص تؤدي إلى عقوبات مدنية وجنائية مثلها مثل أي جريمة أخرى فيجب أن تكون على وعي بنوعية التراخيص الواجب إستخراجها لتسهيل عملية خروج منتجاتك.
 
 
 
  ففي الماضي قد حكم على بعض المصدرين بغرامات قيمتها آلاف الجنيهات ، عدة
سنوات وتم وضعهم في قائمة الممنوعين من السفر وكل ذلك بسبب أنهم تمت إدانتهم بتصدير منتج بدون رخصة .
 
 
 
تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى ترخيص
 
 
النسبة المئوية للعناصر التي يتم تصديرها والتي تتطلب إصدار رخصة تصدير صغيرة جداً حيث تصدر الحكومة المصرية تراخيص التصدير لأسباب الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو نقص الإمدادات ولتحديد ما إذا كان عنصر ما يتطلب رخصة تصدير، تحتاج إلى التفكر في الأسئلة التي سنعرضها في السطور التالية:
 
ما الذي تقوم بتصديره؟
 
أي ما المنتج الذي سوف تقوم بتصديره وما إجراءات تصدير هذا المنتج للأسواق الخارجية.
 
ما استخدامات البند الذي ستقوم بتصديره؟
 
إذا كان من البنود التي ينظمها بنك التسويات الدولية أم لا؟  وهي تلك البنود المصنفة على أنها سلع ذات استخدام مزدوج لأن لديها تطبيقات تجارية وعسكرية. على سبيل المثال: إذا قمت بتصدير جهاز كشف الكذب ، الأسلحة ، الذخيرة ، أقنعة الغاز ، الاتصالات السلكية واللاسلكية والمعدات ، والمعدات الملاحية ، وما إلى ذلك ، يجب عليك عمل ترخيص قبل أن يتم تصدير هذه السلع.
 
إلى أي بلد ستقوم بالتصدير؟
 
تختلف القيود من بلد إلى آخر ومن عنصر لآخر، فمثلاً لا يمكنك تصدير منتجاتك للدول التي من الممكن أن يكون بيننا وبينهم عداء أو أنها دول توجد قطع علاقات بينهم وبيننا أو دول تؤثر على الأمن القومي للبلد وقد يؤدي تصدير المنتجات لهذه الدول إلى عقوبات جنائية وإدارية.
ويمكن أن تصل العقوبات الجنائية إلى السجن لمدة عشرات السنوات وملايين الجنيهات لذلك يجب أن تعرف إلى أي بلد ستقوم بالتصدير وهل الدولة موافقة على ذلك أم لا؟
 
من سيستلم البند الخاص بك؟
 
يحظر أيضاً على بعض الأفراد والمنظمات من تلقي الصادرات المصرية، وغيرها قد لا يسمح بتصديرها إلا إذا كان المصدر يحمل  رخصة. هذا قد ينطبق أيضا على السلع التي لا تتطلب عادة رخصة فقد يكون الشخص الذي سيستلم البند الخاص بك مدرج في قائمة ما بأنه منخرط في تطوير أسلحة الدمار الشامل مثلاً او متورط في أعمال إرهابية أو في الإتجار بالمخدرات.
 
 
 
ثانياً: متطلبات التصدير الأخرى
 
 
إن ترخيص التصدير هو واحد من متطلبات التصدير وليس كلها فهناك العديد من المتطلبات الأخرى التي يجب أن تستوفيها عند الدخول لمجال التصدير لأول مرة، وفيما يلي أهم المتطلبات الأخرى:
 
متطلبات إدارة الغذاء والدواء
 
 
حيث يجب أن تتضمن المنتجات الغذائية والدوائية إثبات بأن هذا المنتج صحي وصالح للإستخدام أي ترخيص من وزارة الصحة المصرية بأن هذا الدواء أو المنتج صالح وما مدى صلاحيته؟
 
متطلبات إخطار وكالة حماية البيئة
 
تقتصر مشاركة وكالة حماية البيئة في الصادرات على النفايات الخطرة والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية السامة حيث أن  وكالة حماية البيئة لا يمكن أن تحظر تصدير هذه المواد ، ولكن يتم عمل إخطار ،والذي يتم فيها إبلاغ الحكومة الأجنبية المتلقية لهذه المواد أنها سوف تدخل بلدهم.
 
 
ويمكنك معرفة هل المنتج الخاص بك يخضع لهذه القواعد والتراخيص أم لا؟ من خلال معرفة مواصفة الدولة التي سوف تصدر إليها وبناءً على طلب المستورد ويمكنك إحضار مواصفات الدول الإجنبية عن طريق الهيئة المصرية للمواصفات والجودة
 
المميزات الجمركية المتاحة للمصدرين
 
الدليل الشامل للمصدرين المبتدئين (5)
باعتبارك مصدرًا ، يجب أن تكون على علم بمزايا الجمارك المصرية المتاحة لك حيث تم تفعيل هذه المزايا كوسيلة لتشجيع الحكومة المصرية المصدرين ، من خلال تمكينهم من أن يكونوا قادرين على المنافسة في البلدان الأخرى دون الاضطرار إلى تضمين سعر البيع أي رسوم مدفوعة على السلع المصدرة، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:
 
ترد الضرائب الجمركية وضرائب المبيعات عند إعادة تصدير البضائع الأجنبية المستوردة المفرج عنها برسم الوارد النهائي ويتم إسترجاع الضرائب التي دفعها المصدر عند إستيراد هذه السلع لإعادة تصديرها.
 
 
 إتفاقيات التجارة الحرة: والتي تسمح للمصدر أن يصدر منتجاته للدول التي لديها مع مصر إتفاقية تجارة حرة بمنتهى السهولة وبعروض أسعار مناسبة جداً للمستورد الأجنبي لأنه لن يقوم بدفع أي رسوم جمركية على المنتجات التي ستقوم بتصديرها له.
 
 
مناطق التجارة الحرة: مثل المنطقة الحرة الموجودة بالقرب من ميناء بورسعيد البحري حيث تكون البضائع في هذه المنطقة معفاة من الجمارك ويمكن تخزينها في هذه المناطق أو حتى إدخال عملية تصنيع أو تعديل على المنتج فيها قبل تصديرها.
 
 
المخازن المؤجرة: حيث يمكنك تأجير مخزن لوضع بها بضاعتك للحفاظ عليها في ميناء الشحن حتى يتم تصديرها أو حتى إنهاء إجراءات التصدير لها.
 

Similar Posts