«المصارف المركزية» ومؤسسات النقد العربية تعقد دورتها الـ37 الأحد المقبل

يعقد مجلس محافظي المصارف المركزية، ومؤسسات النقد العربية، دورتها الاعتيادية الـ 37 يوم الأحد المقبل بمدينة أبوظبي، يشارك في أعمال هذه الدورة محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدداً من الموضوعات الهامة التي تشمل تقرير الدكتور جاسم المناعي، مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومسودة التقرير الاقتصادي العربي الموحد الصادر فى العام، وتوصيات الاجتماع الثاني والعشرين للجنة العربية للرقابة المصرفية، كذلك توصيات الاجتماع التاسع للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، إلى جانب تقرير حول متابعة مشروع إنشاء ترتيبات إقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية.

يناقش المجلس في إطار هذه البنود، وفقا لوكالة أنباء البحرين، عدد من الموضوعات تتناول، حوكمة المؤسسات المصرفية، وحماية المستهلك في الخدمات المالية والمصرفية، وأهمية ودور مجلس المدفوعات الوطني، وقضايا تطوير نظم الحفظ المركزي للأوراق المالية ودور المصارف المركزية.

ويفترض أن يعتمد المجلس في هذا الاجتماع، لائحة الشروط المرجعية لفريق العمل الإقليمي حول تعزيز الشمول المالي في الدول العربية.

يحضر الاجتماع بصفة مراقب المدراء التنفيذيين العرب في كل من صندوق النقد والبنك الدوليين، بالإضافة إلى اتحاد المصارف العربية، واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية.

فيما أعرب الدكتور جاسم المناعي، عن أهمية الأوراق والموضوعات التي يناقشها المجلس هذا العام، وذلك على ضوء التطورات والتحديات الاقتصادية التي تشهدها الدول العربية في هذه المرحلة، مؤكداً أن الاجتماع يمثل على الدوام فرصة لتبادل التجارب والتنسيق بين السلطات النقدية في الدول العربية.

جدير بالذكر أن صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة هذا المجلس منذ عام 1980.

Similar Posts