اليوم العالمي للمعايير

في كل عام في 14 أكتوبر ، يحتفل أعضاء IEC و ISO و ITU باليوم العالمي للمعايير ، كطريقة للإشادة بالجهود التعاونية لآلاف الخبراء حول العالم الذين يطورون اتفاقيات تقنية اختيارية تنشر كمعايير دولية ، و مثلما كانت المعايير حاسمة خلال الثورة الصناعية الأولى ، قبل أكثر من 250 عامًا ، فإنها سوف تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في الثورة الصناعية الرابعة.
يعتمد المبتكرون على المعايير الدولية لضمان التوافق والتشغيل البيني ، بحيث يمكن اعتماد التقنيات الجديدة دون مشاكل ، بل هو أيضا وسيلة لنشر المعرفة والابتكار في جميع أنحاء العالم ، و قد تم الإعلان عن إطلاق العديد من الفعاليات و المسابقات فيما يتعلق باليوم العالمي للمعايير.
 
 
المنظمة القومية للمعايير “الأيزو”
– أصل كلمة أيزو (ISO)  اشتق من اليونانية  القديمة وهوἴσος (إسوس /ísos/) اى بمعنى  المساواة؛ وبالتالي هذا نفي أنها مجرد إختصار لعبارة International Organization for Standardization الإنجليزية،  وأيضاً ليست إختصار لعبارة Organisation Internationale de Normalisation الفرنسية وإنما إشارة إليهما.
– قد ترد الكلمة على صورة أخرى — إيزو أو أيزو، تشبيها باللفظ الفرنسي /izo/ ، بما أن الأعضاء المؤسسين للمنظمة  كانوا على دراية تامة بأن الأحرف ISO لا تمثل تماما بالضرورة الأحرف الأولى من كلمات اسم المنظمات  مختصرة وذلك في جميع اللغات ومن هنا  قرروا أن يكون ISO الاسم الدولي للمنظمة، يعكس هذا الأمر هدف المنظمة وهو المساواة بين الثقافات المختلفة.
ما هي منظمة الأيزو وما تاريخها ؟
– إن منظمة الدولية للمعايير أو الاسم العلمى لها هو (أيزو) (بالإنجليزية: International Organization for Standardization) (بالفرنسية: Organisation internationale de normalisation) (بالروسية: Международная организация по стандартизации) هي منظمة المسؤولة عن  وضع المعايير، وتشمل وتضم في تأسيسها  هذه المنظمة إلى عدة ممثلين من  مختلف الدول والتخصصات من عدة منظمات قومية للمعايير.
– تم العمل على تأسيس هذه المنظمة  بدأ في 23 فبراير 1947  ،وهي المنظم المختصة بأمر المعايير التجارية و الصناعية العالمية، والمقر الرئيسى لهذة المنظمة في جنيف، سويسرا. وعلى الرغم من كونها منظمة غير  قومية وقامت من خلال افراد مختلفة التوجهات والأعراق ولكن لها القدرة على تحويل المعايير و القوانين التي تفرضها وتسنها الى المعاهدات أو المعايير القومية، تراعاها الحكومات وتفرضها على أصحاب الصناعات المختلفة في بلادها، بل وفى أغلب الأحيان يكون مدى تأثيرها أكبر وأكثر قوة من معظم المنظمات الحكومية.
– وأصبحت  تتكون منظمة الأيزو عملياً من حلف ذو صلات قوية مع عدد من مختلف الحكومات ، كما أنها تضم حوالي 163 عضو من هيئة المعايير الدولية ، و قد أصدرت كذلك المنظمة الدولية للمعاير حتي الان حوالي 18500 وثيقة في الزراعة و البناء والهندسة وفي مجالات عديدة.
احتفالية اليوم العالمي للمعايير
– في كل عام في 14 أكتوبر ، يحتفل أعضاء اللجنة الانتخابية المستقلة ، المنظمة الدولية للتوحيد القياسي والاتحاد الدولي للاتصالات باليوم العالمي للمعايير ، وهو وسيلة للإشادة بالجهود التعاونية لآلاف الخبراء في جميع أنحاء العالم الذين يطورون الاتفاقيات التقنية الطوعية المنشورة كمعايير دولية.
– و كما كانت المعايير حاسمة خلال الثورة الصناعية الأولى ، منذ أكثر من 250 عامًا ، فإنها ستلعب أيضًا دورًا حيويًا في الدورة الرابعة ، و تشير الثورة الصناعية الرابعة إلى التقنيات الناشئة ، التي تزيل الحدود التقليدية بين العوالم المادية والرقمية والبيولوجية ، و سوف يؤثر هذا الترابط المتزايد للناس والأشياء على الطريقة التي ننتجها ، والتجارة ، والتواصل ، مثل الكثير من الطاقة البخارية التي تحول أساليب الإنتاج وطريقة حياة العديد من المجتمعات خلال الثورة الصناعية الأولى.
– في القرن الثامن عشر ، أدى الانتقال من العمل اليدوي إلى الآلات وعمل المصانع إلى رفع الحاجة إلى المعايير ، على سبيل المثال ، لاستبدال أجزاء الماكينة وتمكين الإنتاج الشامل المتخصص للمكونات ،  و اليوم ستلعب المعايير مرة أخرى دوراً رئيسياً في الانتقال إلى عصر جديد ، سرعة التغيير التي نشهدها لن تكون ممكنة بدونها ، يعتمد المبتكرون على المعايير الدولية ، مثل تلك التي تنتجها IEC ، ISO و ITU ، لضمان التوافق والتشغيل البيني ، بحيث يمكن تبني التقنيات الجديدة بسلاسة. كما أنها وسيلة لنشر المعرفة والابتكار على مستوى العالم.
– الوتيرة السريعة للتغيير التي جلبتها الثورة الصناعية الرابعة تواجه تحدياتها. ستتولى الروبوتات والذكاء الاصطناعي المزيد والمزيد من المهام التي قام بها الإنسان في السابق ، وسيؤدي التصنيع الإضافي (المعروف أيضًا بالطباعة ثلاثية الأبعاد) إلى تغيير الطريقة التي نصنع بها السلع ، ويعطينا القدرة على “طباعة الأشياء” في المنزل ، ترتبط الطائرات الخاصة بمراقبين الأطفال رقميًا ، حيث تتزايد سرعة تأثر البيانات وعواقب الخرق بشكل كبير. هذه ليست سوى بعض الأمثلة على القضايا التي يقدمها جيل جديد من التقنيات الذكية التي تتميز بالبيانات الكبيرة ، والتكامل المتزايد ، والتخزين السحابي ، والاتصالات المفتوحة للأجهزة على سبيل المثال لا الحصر. تعد المعايير الدولية طريقة فعالة لضمان السلامة وتقليل المخاطر. على سبيل المثال ، يمكن أن تعمل معايير الأمان على الحفاظ على أمان بياناتنا ومنع المتسللين.

المراجع:

World Standards Day

 

Similar Posts