برنامج رعاية وتنمية الطفولة المبكرة

يرتكز هذا الإطار الضوء على ثلاثة مبادئ أساسيّة، وهي:
 
·         الطفل كيانٌ واحد موحّد، مهمٌّ بكافّة دوانبه، حيث يتأثّر كلّ جانب بالجوانب الأخرى، ويؤثّر فيها.
 
·         الطفولة مرحلة عمريّة قائمة ومتكاملة في حدّ ذاتها، ومن حقّ الطفل وحاجته أن يحياها بكاملها.
 
·         يحدث النموّ في خطواتٍ متسلسلة يمكن التّنبّؤ بها، تتخلّلها فتراتٌ تكون فيها جاهزيّة الطفل للتعلّم في أوجها.
 
إضافةً إلى المبادئ الثلاثة السابقة، جرى تطوير 11 مبدأ آخر يتناول أهميّة البيئة في نموّ الطفل وتطوّره، وفي تطوير برامج نوعيّة في رعاية وتنمية الطفولة المبكرة.
 
نهجٌ يعزّز الدّمج
 
إنّ النّهج الشّمولي التّكاملي هو، بطبيعته، نهجٌ دامجٌ، باعتبار أنّه يتمحور حول الطبيعة الشّموليّة للطفل. فهو ينظر إلى الجوانب المختلفة لشخصيّة الطفل، وإلى خاصّية محيطه الثقافي، ويشدّد على حدوث التعلّم من خلال تفاعل الطفل مع الآخرين.
 
يطالبنا النّهج الشّمولي التّكاملي بأن نرى كلّ الأطفال بدون تمييز، وأن نساندهم في نموّهم. وهذا معناه أنّ علينا أن نعرف وأن نتفهّم وجهات نظر الأطفال الذين كثيراً ما نغفل عن رؤيتهم في مجتمعنا المحّلي، إمّا بسبب جنسهم، أو مكانتهم الإجتماعيّة، أو اختلاف أصولهم الثقافيّة، أو قدراتهم الجسديّة.
 
 
 
أحجار الزاوية الأربعة لإيجاد أساس متين للأطفال الصغار
 
 
تشكّل برامج الطفولة المبكرة أساساً متيناً للصحة السليمة، والنمو، والنجاح في التربية والحياة. إنّ الاستثمار في الأطفال الصغار يوفّر المال، ويثمر النتائج على المدى الطويل.
 
حجر الزاوية 1: البدء من البداية (البداية حتي ثلاثة سنوات)
 
إدراج التحفيز المبكر، وتنمية الطفل، والمعلومات المتعلّقة بالوالدية في خدمات ما قبل الولادة، وخدمات الصحة المبكرة، وخدمات التغذية، وخدمات التربية، وذلك من خلال:
 
§        تأمين الوصول إلى برامج الوالدية التي تتناول تنمية الطفل الشمولية، وخصوصاً للعائلات الأكثر قابلية للتعرّض للأذى.
 
§        تحسين الخدمات للأطفال الصغار والعائلات بما فيها التحفيز المبكر، والصحة، والتغذية، ورعاية الطفل.
 
حجر الزاوية 2: التهيّؤ للنجاح (ثلاثة حتى ستة سنوات)
 
توفير الوصول إلى سنتين على الأقل من برامج الطفولة المبكرة ذات النوعية العالية وذلك قبل الدخول رسمياً إلى المدرسة، بدءاً بالأطفال الأكثر قابليةً للتعرّض للأذى، والأقلّ حظوةً.
 
حجر الزاوية 3: تحسين نوعية المدرسة الابتدائية (ستة حتى ثمانية سنوات)
 
زيادة الاستثمارات وتحسين الانتقال من المدرسة أو الروضة إلى المدرسة الابتدائية، إضافةً إلى تحسين نوعية التعلّم في الصفوف الثلاثة الأولى، وذلك من خلال:
 
§        تأمين معلّمين يتمتّعون بالمعرفة عن الطفولة المبكرة في فترة التدريب أثناء الخدمة وقبلها،
 
§        وتوفير مواد التعليم المناسبة للأطفال،
 
§        وتأمين صفوف أصغر حجماً.
 
حجر الزاوية 4: إدراج الطفولة المبكرة في السياسات
 
تناوُل الطفولة المبكرة في السياسات والخطط الوطنية كافة في مختلف القطاعات، بما في ذلك وثائق استراتيجية تقليص الفقر (PRSPs)، والتقييم العام للبلد (CCAs)، وإطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الخاصة بالتنمية (UNDAF)، ووثقائق التخطيط الخاصة بمبادرة “أمم متحدة واحدة”، وخطط التربية للجميع (EFA)، وخطط مبادرة المسار السريع (FTI). كذلك، تأمين الموارد الملائمة، والتعاون المتعدّد القطاعات من خلال الحرص على أن تكون الطفولة المبكرة جزءاً لا يتجزّأ من عمليتَي التخطيط ووضع الميزانيات الخاصة بالتنمية والاقتصاد الكلّي.
 

Similar Posts