توقعات نمو اموال البنوك العربية لـ3 تريليونات دولار 2013

توقع الأمين العام لاتحاد البنوك العربية تجاوز موجودات المصارف العربية خلال عام 2013 حاجز 3 تريليونات دولار مقابل 2.6 تريليون دولار خلال العام السابق بنسبة زيادة تفوق 13%.
وأوضح في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر المصارف العربية لعام 2013 في البحرين تحت عنوان “متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة” ان المصارف العربية حققت نتائج مالية طيبة خلال العام الماضي حيث بلغ اجمالي ودائعها 1.5 تريليون دولار مقابل قروض اجمالية قدرها 1.4 تريليون دولار.
واكد ان القطاع المصرفي العربي مايزال بمنأى عن تبعات الأزمة المالية الاوروبية وتحديدا أزمة قبرص الاقتصادية الأخيرة.
وقال “نرى ان الأزمات المالية تستورد الى العالم العربي ولا نصدرها. ولله الحمد المصارف العربية بوضع جيد جدا رغم ما يدور من تقلبات اقتصادية اقليمية وعالمية بفضل إدارة المخاطر الجيدة وقدرتها على تطبيق ما جاء بمعايير بازل 2 و 3 من حيث كفاية رأس المال بنسبة 12% الامر الذي عجزت الكثير من البنوك الاوروبية والأمريكية على تنفيذه”.
ودعا المصارف العربية الى مضاعفة المبالغ المخصصة لتمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لافتا الى ان قيمة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من مجموع القروض في العالم العربي لا تتعدى نسبة 10%.

Similar Posts