خبراء: الحظر كلف الاقتصاد فاتورة باهظة.. والنمو يبدأ من الداخل

قال خبراء اقتصاديون الاحد ان فرض حظر التجوال كلف الاقتصاد والمواطن فاتورة باهظة اهمها تقليص الانتاج وزيادة الاسعار وطالبوا الحكومة باتخاذ كافة الاجراءات التي من شأنها دعم المستثمر خاصة المحلي لان نمو الاقتصاد يبدأ من الداخل.

ووفقا لاحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجلت الزيادة السنوية لمعدل التضخم في مصر خلال شهر أكتوبر 2013 بنسبة 11.5 % ليصل إلى 143.3 نقطة وقدر الجهاز نسبة صعود التضخم مقابل شهر سبتمبر من العام ذاته بواقع 1.2 %.

وذكرت الدكتورة علياء المهدي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ان انتهاء حظر التجوال يعطي اشارة ايجابية للداخل والخارج على ان الاوضاع في مصر تتجه الى الاستقرار بالرغم من ان مدة فرض حالة الطوارئ محددة سلفا بحسب الاعلان الدستوي الذي اصدره الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور.

وشددت المهدي على اهمية دور المستثمر المحلي في الفترة الحالية قائلة “على الحكومة تشجيع المستثمر المصري لان ذلك السبيل لاستقدام رأس المال الاجنبي .. اذا احجم راس المال المحلي عن الاستثمار في مصر فلن تجدي اية تطمينات للاجانب لضخ استثمارات جديدة في البلاد”.

واضاف الدكتور ابراهيم المصري استاذ الاقتصاد وعميد كلية العلوم الأدارية الأسبق باكاديمية السادات ان حرية التنقل تعني زيادة الانتاج وبالتالي زيادة القيمة المضافة للاقتصاد القومي وتخفيض نسب البطالة وتحفيز حركة الاستيراد والتصدير

Similar Posts