دراسة جدوى مشروع أكياس قمامة و أجولة بلاستيكية

مصنع شكاير بلاستيك أو مشروع أجولة بلاستيكية و أكياس قمامة بلاستيكية
سنتطرق في هذا التقرير الذي يتحدث عن صناعة أكياس البلاستيك إلى جميع الجوانب التي تهم هذا المشروع  سنجيب على السؤال الذي يتم طرحه مرارا و تكرارا: هل مصنع اكياس البلاستيك مربح؟
سنتحدث عن تكلفة مصنع شكاير بلاستيك بالاضافة إلى كيفية صناعة اكياس البلاستيك و أيضا إلى أسعار ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيكية و أيضا الموردين الذين يصنعون هذه الالات و المعدات.
 
 
 
فكرة المشروع: 
صناعة الأكياس البلاستيكية مشروع مربح في العديد من البلدان العربية لأن الطلب على هذا المنتج مرتفع. فحاجتنا اليومية من الأكياس البلاستيكية تزداد يوما بعد يوم و كل ما إزداد النو الديموغرافي إتساعا كلما كانت الحاجة إلى هذا المنتج كبيرة، مما يمنح فرصة ربح عالية و خاصة للبائعين وتجار التجزئة. وتستخدم الأكياس البلاستيكية في الغالب لنقل المواد الشرائية من المتاجر و الاسواق… لذلك، متجر واحد يتطلب الآلاف من الأكياس البلاستيكية و سوق واحد يتطلب الملايين في الشهر. فقط تخيل حجم منطقتك و تخيل معها كمية الاكياس البلاستيكية الممكن بيعها في المنطقة بأكملها!
صناعة الأجولة البلاستيكية إحدى الصناعات الهامة التي تلبي إحتياجات التعبئة لكثير من المنتجات فهي توفر العديد من العبوات التي تستخدم في تعبئة المواد الغذائية و الحفظ و العديد من المنتجات و الاستخدامات التجارية و الصناعية. و يتم تصنيع الاكياس من مادة البولي إيثيلين المصرح بها دوليا حيث تختلف قوة شد منتج البلاستيك و مرونته تبعا لدرجة كثافة البودرة و ذلك بإستخدام ماكينة سحب الفيلم و مقص تقطيع و ماكينة لحام بلاستيك، كل هذا و أكثر سنشرحه من خلال خطوات انشاء مصنع بلاستيك.
ملحوظة: جميع البيانات الواردة بالدراسة استرشادية لا يمكن الاعتماد ليها بشكل نهائي نظرا للتغير الدائم أسعار الخامات و المنتجات و خطوط الانتاج، كما تختلف المؤشرات على حسب ظروف كل مشروع.
 
ملخص مراحل الانتاج و تسلسل العملية الانتاجية
عملية تصنيع الأكياس البلاستيكية بسيطة جدا حيث أن معظم العمل يتم بواسطة الآلات و الماكينات. المشروع يتطلب القليل من المجهود البدني. في ما تتكلف ماكينة صناعة أكياس البلاستيك ببدأ عملية تصنيع الأكياس البلاستيكية خلال ثلاث خطوات رئيسية:
1. إعداد الخامة:
يتم وضع المادة الخام ( بلاستيك خردة + بودرة بولي اثيلين منخفضة الكثافة ) بالقادوس لتغذية حيز التسخين.
يتم إضافة اللون.
2. عملية البثق ( ماكينة الفيلم )
دفع الخامة من خلال ترس حلزوني داخل الماكينة و تسلط عليها الحرارة عن طريق سخانات إلى أن يتحول إلى مادة لينة ثم تدمج و تدفع للخروج من فتحة إلى قالب الاسطوانة.
يدفع تيار هواء مضغوط عن طريق ضاغط هواء في منتصف مجرى العينة و تمر من خلال الباثقة في صورة بالون من البلاستيك علما بأنه كلما زادت كمية الهواء المضغوط كلما قل سمك البالون و زاد الحجم.
3. عمليات تجهيز الاكياس البلاستيكية:
تسحب البالونة و تمرر على درافيل و تلف على بكرة سحب.
يتم نقل البكرة إلى ماكينة القص حسب المقاسات المطلوبة و المقص مزود بسخانات للحام الكيس و تكون أفقية و بذلك يفصل الكيس عن بكرة الخامة. يمرر المنتج إلى المكبس لتفريغ مكان اليد.
يتم تجميع الأكياس بشكل منظم للوزن و التعبئة حسب الطلب.
ماكينات تصنيع أكياس البلاستيك والالات و المعدات المصاحبة لها:
ماكينة فيلم 40 مم.
ماكينة تقطيع و لحام 65 مم.
مكبس 5 طن.
خط إنتاج ماكينات صناعة أكياس البلاستيك:
قد ترغب في معرفة ما إذا كان بإمكانك استئجار المعدات بدلا من شراء المعدات والآلات التي تحتاجها لبدء وتشغيل مصنع أكياس قمامة و أجولة بلاستيكية. وقد يكون تأجير الالات أكثر فعالية من حيث التكلفة من شراء المعدات والصيانة، و قد يكون من الأفضل شراء ماكينات مستعملة، لكن لا تنسى أنك ستخسر عليها أموال طائلة في المستقبل بسبب الاعطال و الصيانة، لدى أنصحك إما أن تشتريها او تستأجرها و لمعرفة المزيد عن هذه الماكينات أو بالاصح خطوط الانتاج أنصحك بزيارة هذا الموضوع للتتطلع على الاسعار و الانواع من هنا: خط إنتاج أكياس البلاستيك
المؤهلات التي يتمتع بها مالك مصنع أكياس البلاستيك:
لضمان نجاح المشروع يجب أن يكتسب مالك المصنع المعرفة من خلال التدرب أو العمل بمشروع يشبه المشروع الذي يود إقامته، أو التدريب العملي بأحد المصانع او جهات التدريب المتخصصة، أو أن يكون حاصلا على مؤهل صناعي متوسط أو فوق المتوسط أو عالي.
موقع المشروع أو موقع التنفيذ: المناطق الصناعية
مساحة المشروع: 200 متر مربع
مخرجات المشروعات: أجولة بلاستيكية و أكياس قمامة
مدة الدورة الانتاجية:  1 شهر
إجمالي قيمة الأصول: 498.100 جنيه
إجمالي رأس المال العامل: 117.775 جنيه
إجمالي الاستثمارات: 614.875 جنيه
قيمة القرض: 344.475 جنيه
نسبة المساهمة: 44%
فترة السماح للقرض: 12 شهر
فترة سداد القرض: 48 شهر
التكاليف المتوقعة
الماكينات ( خط الانتاج ):
ماكينة فيلم 40 مم / ماكينة تقطيع و لحام 65 مم / مكبس 5 طن
العدد: ماكينة واحدة
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 253.600
العمالة:
مدير المشروع بالاضافة إلى موظفين و عمال 
العدد: 6
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 4.400 شهريا
أخرى:
مصروفات سابقة بدء التشغيل
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 24.000
وقود و مياه و كهرباء و تليفون
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 3.283 شهريا
مصروفات تعبئة و تسويق و عمومية و نقل
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 2.167 شهريا
مصروفات صيانة
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 1.057 شهريا
إجمالي رأس المال العامل
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 107.775
التكاليف الاستثمارية الكلية
القيمة الاجمالية بالجنيه المصري: 614.875
المبيعات السنوية المتوقعة:
المنتج النهائي:  أجولة بلاستيكية و أكياس قمامة
الكمية: 12500 طن
القيمة الاجمالية بالجنيه: 1.750.000
مؤشرات المشروع:
فترة إسترداد التكاليف الاستثمارية: 3.21 سنة
معدل العائد الداخلي على الاستثمارات: 22.85%
أخيرا…، عليك أن تقوم  بإجراء البحوث قبل بدء مشروع مصنع أكياس أو شكاير البلاستيك. هدف هذا البحث أو الاستقصاء معرفة النوعية الاكثر طلبا في السوق، لتصنيع مثيلها. و تحتاج أيضا إلى إجراء بحث شامل للعثور على رأس المال المطلوب لبدء المشروع و تغطية تكاليف الآلات و الماكينات المطلوبة بالاضافة إلى توريد المواد الخام. و لنسهل عليك هذا البحث قمنا بعمل نموذج دراسة جدوى جاهز للتعديل عليه يمكنك تحميله من هنا: نموذج دراسة جدوى قابل للتعديل

Similar Posts