دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة

توجد انواع مختلفة من الشوكولاتة، فهناك الشوكولاتة الصافية المصنوعة بالكامل من ثمار الكاكاو، وهناك الويفر المغطى بالشوكولاتة، وهناك الشوكولاتة المحشوة بالمكسرات او الكراميل، وهناك الشوكولاتة الملونة الخاصة بالاطفال، وكلها منتجات متواجدة بالسوق وتحظى بطلب كبير، لذلك فإن فكرة انشاء مصنع شوكولاتة لانتاج نوع او اكثر من تلك الانواع قد ينتج عنه الكثير من المبيعات والارباح، فيما يلي نتحدث عن دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة “دراسة استرشادية” بالاضافة الى عرض خط الانتاج بالصور مع الاسماء الانجليزية للمعدات وبالتالي تسهل عليك عملية شرائها. تابع معنا.
دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة “دراسة استرشادية” :-
دراسة السوق :-
من الضروري قبل ان تبدء في انتاج الشوكولاتة ان تدرس السوق لتتعرف على حجم الطلب الفعلي لمنتجات الشوكولاتة المختلفة، فهناك انواع تحظى بطلب مرتفع وانواع تحظى بطلب اقل، كذلك ستتعرف من خلال درسة السوق على حجم العرض من الانواع المختلفة، وبالتالي تتخذ قرارك بإنتاج نوع او انواع الشوكولاتة التي تحظى بطلب اكبر من العرض لتكون المنافسة اسهل وتتمكن من بيع انتاجيتك، ايضًا ستتعرف من خلال دراسة السوق على حجم او كمية الانتاج المناسبة للسوق المستهدف، وبخلاف تلك المعلومات تتعرف على معلومات اضافية اخرى كمنتجات المنافسين وما يميزها وما يؤخذ عليها واسعارهم وبالتالي تتمكن من منافستهم والتفوق عليهم لتكسب شريحة اكبر في السوق فتزيد من انتاجك ومنتجاتك ومبيعاتك وارباحك.
اما وعن كيفية دراسة السوق، فإنه من الافضل ان تعتمد على شركة مختصة ببحوث السوق لتنجز لك هذا العمل، فلدى الشركات المتخصصة الكوادر القادرة على توفير معلومات حديثة ودقيقة حول الاسواق المستهدفة.
خط انتاج الشوكولاتة :-
 
انتاج اي نوع من الشوكلاتة يحتاج الى عدد معين من المعدات، والاختلاف يكون فقط في آلة الصب النهائية التي تقدم النوع المطلوب سواء كان ويفر او كعك او جوز هند او اي منتج اخر مغطى بالشكولاتة، او رقائق الشوكولاتة الصافية، او حبوب الشوكولاتة الملونة او غيرها من المنتجات. فيما يلي عرض لخط الانتاج.

غلاية ذائبة للدهون.
آلة طحن السكر.
طاحونة كروية.
كونش (جهاز يستخدم للمزج والخلط).
خزان حراري.
الة صب نهائية لتقديم النوع المطلوب من الشوكولاتة.

 
فيما سبق توضيح لخط انتاج الشوكولاتة بالصور، وفيه يتضح اسماء المعدات اللازمة للصناعة، ونجد ان عملية الانتاج واحدة تقريبًا ولكن الالة النهائية تختلف وعليها يختلف المنتج النهائي، فعلى سبيل المثال نجد ان آلة التغطية (chocolate enrober) هي آلة تقوم بتغطية الويفر والبسكويت لتقدم في النهاية اليوفر والبسكويت المغطى بالشوكولاتة وهو منتج مطلوب بكل تأكيد في السوق، ونجد ان آلة الصب الثانية (chocolate automatic depositor) تنتج الشكولاتة الصافية وهي كذلك مطلوبة في السوق، وكذلك الامر في الالة الثالثة والرابعة. وبناء على ما سبق فإن الآلات الست الاولى اساسين وآلة الصب الاخيرة يتم اختيارها بناء على نوع المنتج المرغوب.
العمالة اللازمة للمشروع :-
مبدئيًا يحتاج مشروع صناعة الشوكولاتة الى ١٥ عامل قبلين للزيادة او النقصان وذلك بناء على حجم الطاقة الانتاجية للمشروع، ومن الضروري ان يكون العمال بالمصنع مختارين بعناية، فتضمن ان ينجز كل واحد منهم مهامه على امل وجه مما يصب في صالح المشروع، وفي المقابل يتم مكافأة العمال ومنهم رواتب شهرية جيدة لدعمهم وتشجيعهم على مواصلة العمل، فالاستفادة يجب ان تكون متبادلة.
موقع ومساحة المشروع :-
 
مساحة ١٢٠ متر مربع ستكون كافية لخط الانتاج وعمليات التشغيل والتخزين، ولكن بكل تأكيد كلما اتسعت المساحة كلما كان افضل على مستوى الحرية والحركة كما ان التوسع بالانتاج لكن يكون عائق، اما بالنسبة لموقع المشروع فيفضل ان يكون في احدى المناطق الصناعية الجديدة، فتلك المناطق تتسم برخص اسعار الايجارات وسهولة التراخيص وتوافر كافة الخدمات التي تضمن استمرارية الانتاج دون مشاكل.
اما وعن كيفية تجهيز الموقع فإنه من الضروري ان تراجع اشتراطات الترخيص قبل البدء في اعمال التشطيب والتجهيز وذلك لوجود بعض الاشتراطات كارتفاعات محددة وخامات محددة وهي تختلف من لبلد لاخر.
التسويق والمبيعات :-
تختلف اساليب وطرق التسويق بإختلاف المنتج الذي يقدمه المشروع، فعلى سبيل المثال الويفر المغطى بالشيكولاتة يمكن ان يُباع لمحلات السوبر ماركت والبقالة بشكل اساسي، والشوكولاتة الصغيرة المغلفة بالفويل والتي يتم تقديمها كهدايا يمكن ان تُباع لمحلات الحلويات بشكل اساسي، وهكذا. لذلك يجب تحديد المنتج وتحديد شريحة العملاء المستهدفة (كل ذلك يتم تحديده اثناء دراسة السوق قبل اطلاق الكشروع) ومن ثم يتم الاعتماد على طرق التسويق المناسبة، وبكل تأكيد يمكن توظيف مدير تسويق خبير ليعد الخط والاستراتيجيات التي تضمن النهوض بالمشروع وزيادة مبيعاته.
دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة :-
عرضنا فيما سبق دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة ولكنها بكل تأكيد ليست دراسة تفصيلية وانما استرشادية والغرض منها هو توضيح اهمية المشروع واحتياجاته من حيث المعدات والعمالة والموقع والمنتجات التي يمكن تقديمها، فإن رغبت بالاستثمار في هذا المجال فإن من الضروري ان تعد دراسة جدوى تفصيلية لتتعرف من خلالها على وضع السوق للمنتج المراد انتاجيه وحجم العرض والطلب بالاضافة الى المواصفات الفنية للمعدات بحيث تتناسب مع حجم الانتاج المرغوب وكذلك من اجل التعرف على التكاليف المتوقعة والمبيعات والارباح المتوقعة.

Similar Posts