رئيس معهد الفلك: مصر والمنطقة العربية تشهد خسوفا جزئيا للقمر 25 أبريل

صرح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن مصر والمنطقة العربية ستشهد يوم الخميس الموافق 25 أبريل الحالى خسوفا للقمر يمكن رؤيته فى أوروبا وإفريقيا ومعظم آسيا واستراليا والقارة القطبية الجنوبية، ويستغرق 27 دقيقة تقريبا كخسوف جزئى، وفيه يحجب ظل الأرض 2% من قرص القمر عند ذروة الخسوف.
وقال  فى تصريح له إن هذا الخسوف هو الأول من 3 خسوفات قمرية ستحدث خلال العام الميلادى الحالى, مشيرا إلى أن الخسوف الثانى سيحدث يوم السبت الموافق 25 مايو القادم , ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة والخسوف الثالث سيحدث يوم الجمعة 18 أكتوبر القادم، ولا يمكن أيضا رؤيته بالعين المجردة لأن خسوف القمر فى الحالتين سيكون خسوفا شبه جزئي.
وأضاف أن الفترة الزمنية لخسوف يوم 25 أبريل تعتبر من أقل الفترات الزمنية التى يمكن أن يستغرقها أى خسوف جزئى، موضحا أن القمر سيبدأ دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض فى الساعة الثامنة و4 دقائق مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة.
وفى هذه المرحلة لايمكن رؤيته بالعين المجردة لأن القمر لم يبدأ فى الخسوف لوصول أشعة الشمس إليه، منوها بأنه سيعقب ذلك بداية الخسوف الجزئى بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة التاسعة و54 دقيقة حيث يمكن ملاحظة اختلاف إضاءة القمر ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.
وتابع  قائلاً “أن الخسوف سيستمر جزئيا وبمرور الوقت يصل إلى ذروته عند الساعة العاشرة و8 دقائق مساء والتى يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر جمادى الأخر للعام الهجرى الحالى وعندها يحجب ظل الأرض 12% فقط تقريبا من قرص القمر ثم تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض عند الساعة العاشرة و21 دقيقة ليلا ليعود ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض وبذلك تنتهى مرحلة الخسوف الجزئى للقمر، مشيرا إلى أنه فى تمام الساعة 12 و 11 دقيقة بعد منتصف الليل سيخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك ظاهرة الخسوف”.
وأكد  أنه لايترتب على النظر إلى الخسوف أى ضرر على العين بعكس كسوف الشمس، موضحا أن ظاهرة الخسوف القمرى تفيد فى التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية إذ يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل “أى منتصف الشهر القمرى” عندما يكون القمر بدرا حيث تقع الأرض فى هذه الحالة بين الشمس والقمر.

Similar Posts