رائدة فضاء صينية تلقى أول محاضرة لطلبة صينيين من مختبر الفضاء «تيانقونج-1»

ألقت رائدة الفضاء الصينية وانج يا بينج، وهى أول مدرسة صينية تتوجه للفضاء الخارجى ضمن أفراد طاقم مركبة الفضاء المأهولة «شنتشو 10» المكون من ثلاثة أفراد، أول محاضرة من نوعها للطلبة والدارسين فى الصين على كوكب الأرض، من على متن وحدة مختبر الفضاء «تيانقونج-1» أو المعروفة باسم القصر السماوي.
يذكر أن هذه المحاضرات الفضائية التى تعد الأولى من نوعها ضمن البرنامج الفضائى الصيني، تشرف عليها وزارة التربية والتعليم الصينية ومكتب الهندسة الفضائية المأهولة للصين والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، وبذلك أصبحت رائدة الفضاء وانج يا بينج هى أول معلمة فضاء صينية، بمساعدة أفراد طاقم المركبة كالرائد نيه هاى شنج، فيما يتولى الرئد تشانج شياو قوانج مهمة التصوير.
وخلال المحاضرة تجمع أكثر من 330 طالبا بالمدارس الابتدائية والثانوية من مناطق الأقليات القومية الصينية وأنحاء الصين الأخرى، وذلك فى حجرة بالمدرسة الثانوية التابعة لجامعة الشعب ببكين، وهى تمثل «غرفة التدريس الأرضية» لهذه المحاضرات الفضائية، لتلقى المعلومات الفضائية مع المعلمة وانج يا بينج.
كما يتابع هذا الحدث فى نفس الوقت أكثر من 600 مليون تلميذ ومعلم فى المدارس الابتدائية والثانوية بأنحاء الصين حيث تبث هذه المحاضرات على الهواء مباشرة.
وخلال أول محاضرة فضائية صينية عرضت وانج يا بينج كرة صغيرة مربوطة مع حامل مثبت على قاعدة معدنية باستخدام خيط. ثم جعلت الكرة تتحرك لتصبح معلقة. ودفعت الكرة بلطف لتتحرك الكرة فى حركة دائرية، كما قامت بدفع مادة ساكنة وأخرى متحركة كل على حدة لمعرفة تغير الطريقة التى تتحركان بها.
كما صنعت رائدة الفضاء الصينية وانج يا بينج أمام الطلاب حاجزا من الماء باستخدام كيس من المياه وحلقة معدنية، وشرحت أن التوتر السطحى للماء يكبر فى الفضاء نظرا لانعدام الجاذبية الأرضية، ثم صنعت غشاء من الماء وصبت عليه كمية أخرى من المياه ليتحول الغشاء المائى إلى كرة من الماء.
ومن جانبهم أجاب رواد الفضاء الصينيون الثلاث على الأسئلة المتعلقة باستخدام المياه فى المركبة الفضائية وتدابير الحماية من النفايات الفضائية وسبل التعامل مع البيئة التى ينعدم بها الجاذبية ومناظر الفضاء، وذلك خلال إلقاء الطلبة الاسئلة والاستفسارات لرواد الفضاء على سطح الارض من الصين، فى وقت من المقرر أن يستكمل رواد الفضاء إجراء التجارب العلمية فى وحدة مختبر الفضاء تيانقونج-1.
 

Similar Posts