قوانين وتشريعات التعايش مع ذوي الاحتياجات الخاصة

أصبح الأشخاص ذوو الحاجات الخاصة أخيرا، محط اهتمام الأسر والمربين، بعد أن كانت الأسر في الماضي تتأثر بوجود أطفال ذوي احتياجات خاصة لديها، ما جعلها تفكر في وضع الطفل في مؤسسة خارج المنزل، وهذا لا يعني أنهم ليسوا أذكياء أو غير موهوبين أو غير قادرين، كل ما في الأمر أن لديهم تحديات خاصة لا يواجهها التلميذ العادي.وبحسب موقع (اي ليرنينج انفوجرافيكس)، فإن فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ينقسمون إلى:
– جسديا: ضمور العضلات، التصلب المتعدد، الربو المزمن، الصرع.- في النمو: متلازمة داون، التوحد، عسر القراءة واضطرابات المعالجة.- سلوكيا/‏عاطفيا: قصور الانتباه وفرط الحركة، اضطراب التحدِّي والمعارضة.- إعاقات حسية: العمى، الإعاقة النظرية، فقدان السمع، السمع المحدود.
3 قوانين
في الولايات المتحدة الأمريكية، هناك عدة تشريعات وقوانين للمدارس والمؤسسات التعليمية، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة لتلقي التعليم والتدريب اللازم، حتى يعيشوا حياة مستقلة، ويصبحوا أشخاصا منتجين في مجتمعاتهم.
1 – قانـون (تعليم الأشخاص ذوي الإعاقات) في الولايات المتحـدة (IDEA):لا بد من إعداد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم والتوظيف والحــياة المستقلة.
– لا بد من إعداد الطلبة ذوي الاحتياجات  الخاصة للتعليم والتوظيف والحياة ا لمستقلة .إذا كانت قوة الطفل وتحمله لا يمكنانه من مواكبة الأنشطة المدرسية، فإنه يعتبر مؤهلالبرامج تعليمية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
– إذا كانت قوة الطفل وتحمله لا يمكنانه من مواكبة الأنشطة المدرسية، فإنه يعتبر مؤهلا لبرامج تعليمية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
2 الفقرة 504 من قانون إعادة التأهيل:- منع المدارس من التمييز ضد الأطفال ذوي الإعاقات.- إلزام المدارس بتوفير مرافق للطلاب المعاقين.- الطلاب ذوو الإعاقات التي تحد من الأنشطة الحياتية الرئيسة هم أشخاص مؤهلون معاقون
3 قانون الأمريكيين المعاقين (ADA)يتعين على المدارس تلبية احتياجات الأطفال ذوي المشكلات النفسية.
– يتعين على المدارس تلبية احتياجات الأطفال ذوي المشكلات النفسية.- قانون عدم إهمال أي طفل ( NCLB )- على المدارس الالتزام بمعايير الإنجاز للأطفال ذوي الإعاقات.
 
معظم الأطفال الذين يعانون من مشكلات النمو المتأخر، يكونون عادة موهوبين جدا، لذا لا تشدد على الأخطاء الصغيرة، ودعهم يثبتون أنفسهم،ويمكن ملاحظة تأخر النموفي السنة الأولى من حياة الطفل، إذ ينمو الأطفال بمعدلات مختلفة، ويحتاج الطفل إلى عدة مهارات:
مهارات حركية:
3 أشهر: يرفع رأسه وصدره عندما يكون على بطنه، ويتتبع الأشخاص والأغراض المتحركة بعينيه.6 أشهر: تقليد التصرفات المألوفة، فتح الفم للملعقة.12 شهرا: يحاول تحقيق أهداف بسيطة، كما يقلد الأصوات والتصرفات التي تصدرها.
اللغة والمهارات الاجتماعية:
3 أشهر: القدرة على إيصال مشاعر الخوف والجوع وعدم الارتياح، ويبتسم عند الابتسام له.6 أشهر: يبتسم لنفسه في المرايا، ومعرفة الوجوه المألوفة، المناغاة وإصدار أصوات غنائية.12 شهرا: يحاول التحدث معك، ويفهم الأوامر البسيطة، ويظهر التخوف من الغرباء والألفة مع الأشخاص المألوفين
التوحد
مظاهره:
– عدم الاستجابة لاسمه بحلول 12 شهرا. – تأخر في مهارات اللغة والمخاطبة. – يتفادى التواصل بالعيون.- يستاء من التغيرات الطفيفة في الروتين.- ينصح بـ:عرضه على أخصائي.- الاستفادة من العلاج النفسي المدرسي والطبيعي المهني.- تخصيص منطقة آمنة للطفل في المنزل يلجأ إليها عند الرغبة في البقاء وحيدا.- الانتباه للأمور التي يتضايق منها الطفل.
عسر القراءة
مظاهره:
– يبدو ذكيا، لكن لا يستطيع مجاراة أقرانه في القراءة في نفس المرحلة العمرية.- يؤدي أداء جيدا في الاختبارات الشفوية، ولكن ليس الكتابية.- يسرح كثيرا.- ينصح بـ:استخدام مواد قراءة متقدمة.- لا تركز على الأخطاء البسيطة للكلمات القصيرة مثل (من، هو، في)، سيتغلب عليها مع مرور الوقت.- مناقشة ما يتم قراءته.
الاحتياجات السلوكية / العاطفية
الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة السلوكية والعاطفية قادرون على التعلم، ولكن يجب إدارة إعاقاتهم حتى لا تتسبب في تشتيتهم وتشتيت كامل الفصل.
مظاهرها:
– الوسواس القهري.- اضطراب التحدِّي والمعارضة.- اضطرابات القلق.- ينصح بـ:تعلم وثقف نفسك بخصوص أمراض طلابك، وما الذي يتسبب به وأي علاج يتبعونه.- تعلم أكثر عن نقاط القوة في الطلاب.- ضع قائمة بقواعد سلوكية للفصل بأكمله.- احتفل بكافة إنجازاتهم ومواهبهم ولا تنس أنهم مجرد أطفال.
 

Similar Posts