لا تأثير لاقتراب المريخ على الأرض غداً العلماء ينفون العلاقة بين الاقتران وخسوف القمر

تشير الحسابات الفلكية إلى أن المسافة بين الأرض والمريخ غدا ستبلغ 92 مليون كم فقط، ويطلق علماء الفلك على هذه الظاهرة اسم اقتران المريخ، ومن الطريف أن ليلة اقتراب المريخ من الأرض ستصادف خسوفا كاملا للقمر.

وأكد أنه لم يثبت علميا أى تأثير لاقتراب المريخ من الأرض بخلاف القمر الذى يعد هو الجرم الوحيد الذى يؤثر فى المد والجذر وميل الأرض والفصول الأربعة. واعتبر هذه الظاهرة التى تحدث كل عامين تقريبا فرصة للمتخصصين لرصد تغييرات الأرصاد التى تحدث على كوكب المريخ من خلال التليسكوبات واكتشاف أودية وتضاريس جديدة على هذا الكوكب من خلال مقارنة آخر اقتران مع الأرض، كما تعد فرصة لغير المتخصصين لمشاهدة المريخ بالعين المجردة والتقاط بعض الصور باستخدام الكاميرات، وسوف تقوم الجامعة الأمريكية برصد هذا الحدث الفلكى. وأشار إلى أن ظاهرة تقابل الارض وأى كوكب آخرتحدث عندما تكون الأرض وهذا الكوكب على استقامة واحدة مع الشمس، أى ان الكوكب يقابل الارض من الناحية الاخرى للشمس، وقد بلغ كوكب المريخ التقابل مع الأرض فى الثامن من ابريل الجارى، ولو كان مدار المريخ دائرياً تماماً لكان هذا اليوم هو أقرب مسافة فاصلة يصل إليها المريخ بالنسبة للأرض، ولكن لأن مدار كل من الارض والمريخ بيضاويا حول الشمس فان أقصر مسافة فاصلة بين الكوكبين ستكون فى منتصف إبريل الجارى وأوضح أن تقابل الأرض والمريخ سيتكرر بعد سنتين حسب الحسابات الفلكية اى فى 22 مايو 2016.

د. أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أكد أنه لا علاقة بين تقابل المريخ والأرض وخسوف القمر مساء غد الاثنين ، والخسوف هو وقوع ظل الأرض على القمر، ولا يحدث الخسوف إلا اذا كان القمر بدرا. د. علاء إبراهيم أستاذ الفيزياء الفلكية بالجامعة الأمريكية أشار إلى أن المريخ يطلق عليه الكوكب الأحمر لان تربته تميل للون الأحمر بسبب احتوائها على أكسيد الحديد ويعد أقرب الكواكب تشبها بالأرض فهو من الكواكب الصخرية وهو أكثر كوكب زاره الإنسان من خلال الرحلات غير المأهولة

Similar Posts