اخترعه طلاب هندسة الزقازيق : توجيه «روبوت» عبر إشارات المخ

تمكن فريق من طلاب قسم الإلكترونيات والاتصالات بكلية الهندسة جامعة الزقازيق من ابتكار “إنسان آلى” قادر على تلبية احتياجات ذوى الإعاقات، والقيام بمساعدتهم فيما يعجزون عن القيام به.

وتضيف نورهان محمد نبيل -أحد أعضاء فريق العمل- أنه بمجرد تفكير الشخص المستخدم للروبوت فى شئ ما يتم استقبال الإشارة من الخلايا العصبية (neurons)بالدماغ عن طريق (headset) التي  تعمل بتقنية(EEG(Electroencephalography، وهي قياس الجهد الناتج عن تدفق التيار الأيوني من الخلايا العصبية عن طريق (sensors)، موزعة بدقة على الدماغ، ثم إرسالها إلى الحاسوب ليقوم بتحليلها وترجمتها إلى أوامر يتم إرسالها إلى الإنسان الآلي؛ ليلبي احتياجات الإنسان غير قادر على الفور. ويشير حازم عصام الدين -أحد مخترعى الروبوت- إلى أنه بإمكان أى شخص استخدام الروبوت، والتحكم به عن طريق وضع الـ (headset) برأسه، ومن ثم التفكير فيما يريد،  وحينئذ يقوم الروبوت بتنفيذ ما تم التفكير فيه، بالإضافة إلى أنه يمكن برمجته للقيام بمهام أخرى في المجالات كافة. ويشارك الاختراع حاليا فى “مهرجان مصر للعلوم” الذى تقيمه مبادرة”نبض”، وسيشارك في معرض وزارة الاتصالات بالقرية الذكية. ويضم فريق عمل الروبوت أيضا: الزهراء سعيد إيمان الشحات، وصفاء جمال، وندى علاء، وندا فتحى، ونهى نبيل، تحت إشراف الدكتورة شيماء السيد. ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية بلغت نسبة من لديهم نوع من الإعاقة نحو 15% من سكان العالم، أى أن هناك ما يفوق المليار إنسان يعانى من الإعاقة، وهذا ما يستدعى النظر فى مدى استطاعة هؤلاء القيام باحتياجاتهم اليومية دون الاعتماد على الآخرين، ومن هنا تأتي أهمية هذا الابتكار.

ويقول مصطفى منصور -أحد مخترعى (IRobot)- إن فريق العمل قرر أن يسهم فى خدمة هذه الفئة التي لا يعيرها احد اهتماما، إلى أن تمكنا من ابتكار (إنسان آلى) يعمل بتقنية جديدة،  ويتم التحكم به عن طريق إشارات الدماغ (Brainwaves).

Similar Posts