ما هي مجالات الربح من الانترنت

مجالات الربح من الانترنت متعددة للغاية منها ما يتطلب الكثير من الجهد والخبرة، ومنها ما يحتاج الكثير من الوقت ومنها ما يتطلب بعض رأس المال لكي تبدأ. بالطبع في كل مجال هناك مجالات كثيرة فرعية، وهناك الكثير من التفاصيل والمعلومات حول البدء بشكل فعلى في كل مجال.
1- مجال التسويق الرقمي
التسويق الرقمي (Digital Marketing) هو المحور الأساسي والعنصر الأول في كل مجالات الربح من الانترنت. في الحقيقة ليس هناك مجال من مجالات الربح من الانترنت لا يحتاج لتسويق، وعندما نقول تسويق هنا فأننا نقصد التسويق من خلال الانترنت أو التسويق الرقمي أو الإلكتروني.
على الرغم من أن التسويق على الانترنت هو عنصر مشترك وأساسي في كل مجالات الربح من الانترنت، إلا أنه يمكن النظر له كمجال مستقل ويمكن توليد أرباح من خلاله بالكثير من الطرق والاستراتيجيات.
في الحقيقة أنت تقوم كل يوم بالتسويق لشئ معين دون أن تدري. أتذكر وأنت تحاول إقناع أحد أصدقائك بأن منتج معين أفضل من منتج آخر؟ أو تحاول إقناع والدك باستعمال خدمة معينة والتي ربما توفر عليه الجهد والمال. هذا هو باختصار معنى التسويق بشكل عام، أن تقنع شخصاً معين بأن هذا المنتج مفيد له.
بالتأكيد أنت تشاهد الكثير من الإعلانات سواء وأنت تمشي في الشارع، وربما تجد من يوزع عليك ورق دعايا كذلك، وأيضا على التلفاز، هذه الإعلانات هدفها أن تشتري خدمة أو منتج معين.
كل ما في الأمر أنك ستفعل ذلك أيضاً ولكن عن طريق الانترنت فقط، تُروج لمنتج معين أو خدمة في مقابل مادي. هذا المقابل تحصل أنت عليه مباشرة من صاحب المنتج أو الخدمة، أو تحصل عليه من الفرق بين سعر البيع والشراء في حالة كان المنتج ملكاً لك؟
التسويق هو أن تضع المنتج أمام الشخص الذي يريده في الوقت المناسب. يمكنك أن تُروج للعروض والمنتجات عن طريق المواقع الإلكترونية، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو يوتيوب بشكل مجاني تماماً.
هناك أنواع مختلفة للتسويق الإلكتروني، مثل التسويق بالعمولة (في هذا النوع المقابل الذي تحصل عليه يكون بناءاً على النتائج والمبيعات التي تحققها)، والتسويق المباشر (في هذا النوع أنت تحصل على مقابل الترويج فقط بغض النظر عن النتائج).
خصائص مجال التسويق الرقمي
يتطلب الصبر والاستمرارية لتحقق الربح.
يمكنك أن تبدأ مجاناً بدون أي رأس مال.
البرامج والشركات وأصحاب الخدمات التي يمكنك أن تروج لها متوفرة بكثرة.
يتميز بأنه مجال ممتع وخصوصاً في حالة قمت بالتسويق لشيء تحبه شخصياً.
يحتوي علي الكثير من الفروع والتخصصات والطرق والاستراتيجيات.
2- مجال الربح من الإعلانات عن طريق صناعة المحتوى
هل قمت بتحميل برنامج أو فيلم من موقع مثل myegy أو Arablionz من قبل؟ ألم تلاحظ أنك عندما تضغط على رابط معين يتم تحويلك إلى صفحة بها إعلان، فتنتظر لمدة 5 ثوان ثم تنتقل لصفحة التحميل أو المشاهدة؟
هذه الصفحة التي تشاهدها أنت الآن ألم ترى في بدايتها صور وعليها هذه العلامة ” AD” والتي تعني إعلان، عندما تتصفح اليوتويوب ألا تجد بعض الإعلانات يتم عرضها قبل أو حتى أثناء مشاهدتك لبعض الفيديوهات، وأيضاً ستجد إعلانات في نتائج البحث كذلك.
في هذا المجال أنت بشكل أساسي توفر المكان الذي يتم عرض الإعلانات فيه، وبالطبع لابد أن يكون هذا المكان جذاب للزوار (أي به شيء يريدونه)، وذلك لكي تحصل الإعلانات على مشاهدات أو ضغطات.
يمكنك أن تنشئ موقع إلكتروني أو قناة على اليوتيوب، وتربح من الإعلانات عن طريق برامج الإعلانات المختلفة مثل ادسنس.
خصائص الربح عن طريق الإعلانات
يتطلب الأمر صناعة وتقديم محتوى قيّم حتى تجلب الزيارات أو المشاهدات للمحتوى الخاص بك.
الأمر يحتاج إلى صبر لأنك لن تحقق الربح بين ليلةٍ وضحاها.
تتميز هذه الطريقة أن كل قطعة محتوى تصنعها يمكنها أن تدخل لك ربحاً لعدة سنوات.
عندما تمتلك موقع أو قناة على اليوتيوب، يمكنك أن تجمع بين الربح من الإعلانات، وأيضاً يمكنك أن تعتمد على التسويق بالعمولة للغير.
هذا المجال يحتاج إلى أن تجرب وتختبر حتى تجد أفضل طريقة مناسبة لك لكي تصنع محتوى جيد.
العمل الحر هو أن تكون أنت مدير نفسك وصاحب عملك، هذا المجال شائع جداً في سوق العمل على أرض الواقع وأيضاً على الانترنت. فأنت تقوم بعرض خدماتك ومهاراتك لمن يحتاجها مقابل المال.
يمكنك أن تكون مصمم، أو كاتب، أو مبرمج، أو خبير مونتاج، أو مدرب لياقة بدنية، وغيرها الكثير من المهارات، هذه المهارات يحتاجها الكثير من الناس وخصوصاً على الانترنت و سيدفعون لك المال مقابل مساعدتك لهم.
هذا المجال يتطلب المهارة والخبرة، ولكن من منا لا يملك مهارة أو خبرة ما، يمكنك أن تستغل مجال دراستك، أو خبراتك الحياتية، أو حتى أن تتعلم مهارة جديدة أنت شغوف بها مثل تصميم الجرافيك. حتى لو كنت تقضي يومك في متابعة مواقع السوشيال ميديا يمكنك أن تربح من مجال العمل الحر.
خصائص مجال العمل الحر
يجب أن تبرز مهارتك وخبرتك للعملاء المحتملين، وهذا يتطلب الكثير من الجهد والتركيز.
يمكنك أن تبدأ في هذا المجال مجاناً بدون رأس مال.
العمل الحر يمكن أن يساعدك في تحقيق دخل كبير دون تحمل مسئوليات كبيرة، وهذا ما يميزه عن غيره.
يمكنك أن تجد عملاء للتعاون معهم بسهولة كبيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً منصات العمل الحر
.يتطلب هذا المجال مهارة التفاوض، أن تعرف كيف تعرض خدماتك للعملاء، وأن تحصل على أفضل مقابل ممكن لوقتك حتى تتفادى أي مشكلات.
4- مجال الخدمات المُصغرة
هذا المجال يُعد أيضاً جزء من مجال العمل الحر، ولكنه يختلف عنه في عدة نقاط هامة، لهذا أفردت له جزءاً خاصاً به حتى أوضحه لك.
هو عبارة عن المشاركة بوقتك في القيام بأمور بسيطة لشركات أو رواد أعمال، فمثلاً يمكنك اختبار بعض التطبيقات وإبداء رأيك بها، أو بعض البرامج أو الخدمات الإلكترونية.
 

Similar Posts