مصدر بـ”الكهرباء”: اختيار خليج السويس وكوم أمبو لإنشاء محطات شمس ورياح

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم الاستقرار على منطقتى كوم أمبو وخليج السويس لإنشاء أول محطات توليد كهرباء من الشمس والرياح بمشاركة القطاع الخاص وبقدرات إجمالية تصل إلى ٢٨٠٠ ميجا وات.
وأضاف المصدر فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أنه من المقرر إنشاء محطة توليد من الطاقة الشمسية بقدرة ١٨٠٠ ميجا وات بكون امبو كمرحلة أولى، لافتا إلى أن تم تخصيص مساحة بكوم أمبو “بيبيان” لإنشاء محطات شمسية تستوعب قدرات تصل إلى 1500 ميجا وات و15 كيلومترا مربعا بكوم أمبو”فارس” لإنشاء محطة شمسية أخرى.
وأشار إلى أنه تم تخصيص 1420 كيلومترا مربعا بمنطقة خليج السويس لإنشاء محطات رياح تستوعب قدرات تصل إلى 7 آلاف ميجا وات، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تستهدف ألف ميجا وات فقط.
وتشير خريطة الأراضى التى تم تخصيصها لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإنشاء محطات شمس ورياح لتوليد الكهرباء بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، إلى أن إجمالى مساحة الأراضى التى تم تخصيصها تبلغ 7872 كيلومترا مربعا.
ومن المقرر أن تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية فى تخصيص الاراضى للمستثمرين بداية الشهر الجارى عقب الانتهاء من اختيار الشركات الفائزة فى مناقصة مشاريع الطاقات المتجددة.
 

Similar Posts