مفهوم البث الانتقائي للمعلومات

 
البث الانتقائي للمعلومات هي معلومات منتقاة تخدم شريحة معينه من المستفيدين تعكس اهتماماتهم .
البث الانتقائي للمعلومات (selective dissemination of information SDI) ، , هو نظام من نظم خدمات المعلومات وبمؤداه يتم تزويد المستفيدين كأفراد أو مجموعات بالمعلومات التي تهمهم بشكل ألي ومنتظم . ويستخدم مفهوم البث الانتقائي للمعلومات غالباً لوصف نظام مبني على فكرة العالم هانز بيتر لوهن H . P . Luhn والتي بمؤداها تستخدم الحاسبات الإلكترونية في مضاهاة المصطلحات التي تعبر عن اهتمامات ( ميول) كل باحث بالمصطلحات التي تعبر عن محتويات الوثائق التي أضيفت حديثاً الى مجموعات المكتبة أو مركز المعلومات لاختيار الوثائق التي تطابق هذه المصطلحات وإشعار المستفيد بالمعلومات اللازمة عن هذه الوثائق إما بإرسال مستخلص أو نبذة عن كل وثيقة الى المستفيد أو بإرسال الوثائق أو الوثيقة الكاملة .
 
أهدافها 
وتهدف إلى تزويد كل مستفيد بصفة دوريه أسبوعيا أو كل نصف شهر بالمعلومات أو السياسات التي تدخل ضمن نطاق اهتمامه دون السؤال من جانبه أهم خدمات الإحاطة الجارية ، وأكثر أساليبها فعالية . 
كما تهدف إلى إبقاء الباحث أو المستفيد متمشياً مع آخر التطورات والإنجازات في حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية التي يحددها بنفسه ويعدلها بين الحين والآخر . 
مميزات البث الانتقائي للمعلومات :
أما ما يميز خدمة البث الانتقائي للمعلومات عن خدمة الإحاطة الجارية فهو ضرورة استخدام الحاسوب لتقدمها ، وذلك بسبب انفجار المعلومات وعدم إمكانية السيطرة عليها يدويا دون الاستفادة من إمكانيات الحاسوب في مجال تخزين واسترجاع وبث المعلومات .
وتوجد مميزات عديدة لخدمة البث الانتقائي للمعلومات نذكر منها :
1- توفير وقت الباحث ( المستفيد ) في الاطلاع على الإنتاج الفكري في الموضوع أو الموضوعات التي تهمه في بحثه وعمله .
2- ادخار الوقت الذي يمضيه الباحث في المكتبة بحثاً عن ما هو جديد من معلومات ووثائق في مجالات تخصصه واهتماماته .
3- استرجاع كل ما له علاقة باهتمامات الباحث الحالية وما قد يُفقد نتيجة استخدام طرق تقليدية في خدمات المكتبة .
4- ضمان عمل مسح شامل لأدبيات الموضوع الذي يهم الباحث .
5- التعرف على أعلام ومشاهير المتخصصين في موضوعات معينة .
6- تكوين ملفات خاصة تشتمل على مستخلصات أرسلت الى الباحثين لكي يحتفظوا بها .
7- التعرف على تواجد دوريات ومصادر معلومات لم تعرف من قبل .
8- استخدام البث الانتقائي للمعلومات قد توفر من الحاجة الى البحث الراجع .
9- المساعدة في تدريس موضوع أو موضوعات يهتم بها الباحث .
10 – المساعدة في تحسين خطة تنمية المجموعات في المكتبة وذلك باستبعاد 11- دوريات تقل في أهميتها عن دوريات أخرى بناء على التقييم الناتج عن خدمة البث الانتقائي .
 
متطلبات البث الانتقائي للمعلومات 
ويتطلب نظام البث الانتقائي للمعلومات المكونات الرئيسية التالية :
1- ملفات المستفيدين : أو الباحثين ، وتضم معلومات كافية عن المستفيد مثل الاسم الكامل والعنوان والدرجة العلمية والوظيفة والتخصص واللغة أو اللغات التي يجيدها والاهتمامات العلمية ومشاريع البحوث والدراسات التي يقوم بها ، ويمكن للمستفيد أن يقدم قائمة برؤوس الموضوعات أو الواصفات التي تقع ضمن اهتماماته .
2- ملف الوثائق : ويحتوي على معلومات ببليوجرافية كاملة عن الوثائق التي تدخل الى النظام ، بالإضافة إلى واصفات أو مصطلحات تعكس موضوعاتها وتستخدم في استرجاعها .
3- المطابقة : وتتم بمقارنة المصطلحات أو الواصفات التي اختارها المستفيد وتهمه وتلك التي أخذت من ا لوثائق أو وجدت فيها . وهنا تتم عملية مطابقة ملف المستفيدين مع ملف الوثائق التي تهم ذلك المستفيد بعينه . وتجري هذه العملية آليا ليتم تحقيق عنصري الدقة والسرعة في العملية .
4- الإعلام : ويعني إخبار المستفيد بوجود وثائق مطابقة لاحتياجاته وميوله واهتماماته وتخصصه ، ويتم ذلك بالهاتف أو بالبريد . ويمكن أن ترسل الوثائق نفسها صور عنها أو بيانات ببليوجرافية عنها .
5- تحديث الملفات : وتعني إبقاء ملفات المستفيدين وملفات الوثائق محدثة عن طريق الإضافة أو التعديل أو الحذف . وهذه توفر ميزة المرونة للنظام وتسمح للمستفيد أن يعدل في ملف 
دوافع تقديم خدمة البث الانتقائي للمعلومات:
أضاف جاكسون Jackson دوافع لتقديم خدمة البث الانتقائي منها :
الحاجة إلى مداخل متعددة المعالجة الموضوعية للإنتاج الفكري .
مواجهة زيادة الطلب على المعلومات لما لها من دور مؤثر في زيادة اتخاذ القرارات وزيادة الانتاجية وضرورة تحسين خدمات المعلومات بشكل يضمن سريان أفضل مع سرعة في توفير المعلومات التي تضاهي سمات المستفيد .
حسب دامرز Damers :
التكلفة المتزايدة للعمالة المدربة لتقديم خدمات الإحاطة الجارية وعدم تقبل المستفيدين دفع مقابل مادي للتكلفة لاستمرارية تقديم الخدمة .
نجاح تطبيقات الحاسبات الالكترونية في عمليات النشر الالكتروني ،الأمر الذي ساهم في بناء وتنمية قواعد البيانات دون تكلفة إضافية تذكر وإمكانية استخدامها بتكلفة مقبولة كمراصد ببليوغرافية للإحاطة الجارية وأيضاً للبحث الراجع .

Similar Posts