مميش‏:‏ مشروع قناة السويس بداية جديدة للاقتصاد المصري

اعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أمس ان تديشن مشروع قناة السويس يعتبر انطلاقة جديدة للاقتصاد القومي المصري بنظرة مستقبلية علمية شاملة للتطوير‏,‏ اعتمادا علي عبقرية موقع قناة السويس وعبقرية موقع مصر‏,‏ وكفاءة وخبرة وعلم المصريين العظماء‏.‏ وقال الفريق مميش ـ خلال الاحتفال بتدشين طرح كراسة الشروط الخاصة بمشروع تنمية قناة السويس أمس بالاسماعيلية ـ إننا نجتمع اليوم لتدشين انطلاقة جديدة للاقتصاد القومي المصري بنظرة مستقبلية علمية شاملة للتطوير, اعتمادا علي عبقرية موقع قناة السويس وعبقرية موقع مصر و كفاءة وخبرة وعلم المصريين العظماء وتحت المظلة التأمينية لقواتنا المسلحة الجسورة الباسلة وقوات الامن الداخلي الحامية للامن الداخلي للمواطن المصري.
وأضاف رئيس هيئة قناة السويس ـ بحسب “الأهرام” ـ أن الاطار العام لمشروع تنمية قناة السويس يأتي ضمن البند الثالث في بيان مجلس الوزراء الصادر في11 سبتمبر2013 الذي أفاد بأن المشروع قد دخل بالفعل حيذ التنفيذ حيث ان القائمين والمشرفين عليه كيانات مصرية قائمة وتعمل عليه وسوف يتم الإعلان والطرح للمشروع من خلال هيئة قناة السويس.
وقال مميش ـ أن هيئة قناة السويس هي المظلة الرسمية للمشروع بما تملكه من إمكانيات وخبرات ودراسات وسمعة وثقة عالمية مؤكدة من شأنها خدمة المشروع, وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل والاسكان والاستثمار والتخطيط وباقي الوزرات التي يمكن ان تعطي قيمة للمشروع.
وأشار إلي أن الحيز الجغرافي المقترح للمشروع بالتنسيق مع الوزارت المعنية يتضمن ميناء شرق بورسعيد, الظهير الجغرافي لميناء شرق بورسعيد, ميناء غرب بورسعيد, ميناء بورسعيد, وادي التكنولوجيا بشرق الاسماعلية, المنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس, ميناء السخنة, ميناء الادبية بالسويس.
وتابع مميش قائلا إن مميزات اختيار هيئة قناة السويس كمظلة رسمية للمشروع عبقرية موقع قناة السويس الذي يصل بين البحر المتوسط والبحر الاحمر وملتقي القارات درجة الثقة العالية التي تتمتع بها هيئة قناة السويس علي المستويين العالمي والمحلي, كيان اقتصادي قوي قائم ومستقر ومستمر, وجود الموقع تحت المظلة التأمينية المباشرة للقوات المسلحة في نطاق قوات الجيش الثاني والثالث الميداني والقواعد البحرية.
وأضاف أن من مميزات مشروع تنمية قناة السويس وجود شبكة علاقات مع الشركات الملاحية وكيانات صناعية وبحرية عملاقة, وخبرة الكفاءة العالية التي يتمتع بها العاملون في هيئة قناة السويس عبر الاجيال المختلفة والقادرة علي انجاح المشروع والقدرة علي تمويل الدرسات والبنية التحتية للمشروع بالتنسيق مع الحكومة المصرية.
وتابع رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش يقول إن مشروع تنمية قناة السويس يتضمن ضمان مرور يومي للسفن الحاملة للبضائع دون انحراف في خط السير التي يمكن ان تستخدم في التنمية الصناعية والاقتصادية في المشروع عن طريق القيمة المضافة والصناعات التكملية.
وأضاف مميش أن هيئة قناة السويس تمتلك قلعة صناعية كبري تتمثل عدد2 ترسانة و7 شركات ذات أصول ومقومات وخبرات عالية يمكن استخدامها في تنفيذ أعمال مطلوبة للمشروع, كما تتميز بوجود محاور ومعديات وانفاق وكباري بين مواقع المشروع وسيناء مما يساهم في تنمية المجتمع السيناوي والاشتراك كجزء أصيل في تنفيذ المشروع.
وأشار إلي أن هيئة قناة السويس لديها إمكانيات في توفير المقرات ووسائل النقل والاقامة للعاملين في المشروع في المراحل الاولي…مضيفا أن من ضمن أهداف المشروع تنمية ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري باستغلال عبقرية الموقع لجمهورية مصر العربية بمنطقة قناة السويس.
وأضاف أن المشروع يتضمن أيضا أهداف عدة من بينها خلق كيانات صناعية ولوجيستية جديدة بمنطقة المشروع, تعتمد علي أنشطة القيمة المضافة والصناعات التكميلية وإعادة التصدير للداخل والخارج وذلك من خلال مناطق توزيع لوجيستية يتم تجهيزها لهذا الغرب واستغلال الكيانات الحالية ومشروعات تطويرها المستقبلية.
وتابع مميش يقول ـ إن من أهداف المشروع تطوير الكيانات الاقتصادية الحالية كمرحلة أولي بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الوزارية والوزارات المختصة. وإنه قد تم ضم ميناء العريش إلي المشروع وهو ما يمثل نقلة حضارية في سيناء وسيوفر فرص عمل للشباب.
وأضاف مميش أن ميناء العين السخنة يمثل قوة اقتصادية في جنوب البحر الاحمر…مشيرا أن من أهداف المشروع أيضا مواكبة التطور العالمي والإقليمي في الفكر التنموي والاقتصادي والتحرك بديناميكية واقعية بمنطقة المشروع وبما يحقق أحسن استغلال ممكن لقدرات وثروات الوطن المادية والبشرية وتنعكس آثاره الايجابية في النهاية علي الحالة الاقتصادية والاحتماعية للمواطن المصري الشريف.
وقال رئيس هيئة قناة السويس ـ خلال الاحتفال بتدشين كراسة الشروط الخاصة بمشروع اقليم قناة السويس اليوم( الاثنين) بالاسماعيلية ـ إ ن من ضمن أهداف المشروع تشجيع روؤس الاموال الوطنية والعربية وجلب أكبر قدر من الاستثمارات للمشاركة في تنفيذ المخطط العام للمشروع وبما يحقق أهدافه دون المساس بالأمن القومي.. وخلق رواج اقتصادي بالمنطقة واتاحة أكبر عدد من فرص العمل لابناء مدن القناة وسيناء والمحافظات المجاورة وللشباب المصري بكل ارجاء الوطن.

Similar Posts