ميزان حساس في الجهاز المناعي

توصل باحثون في جامعة أوتو- فون- جيريكا الألمانية في دراسة جديدة إلى أن بروتين يسمى ” C-FLIPR” يمكن أن يؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تتسبب في مرض السرطان أو نقص المناعة.
يستخدم موت الخلايا المبرمج من قبل خلايا التي يتم تغييرها من المرض قبل أن تصبح خطرا على الجسم على المستوى الخلوي ، وتعطيل هذه العملية يمكن أن يؤدي إلى السرطان أو نقص المناعة ، وتبدأ أمراض المناعة الذاتية في مهاجمو خلايا الجسم.
أوضح الباحثون دور البروتين المركزي” C-FLIPR” في موت الخلايا المبرمج أحد مؤشرات الاستجابة لمسببات الأمراض و التأكد من أن الخلايا الليمفاوية،نوع من الخلايا المناعية، يمكن أن تتكاثر بما فيه الكفاية لتحقيق الاستجابة المناعية بعد نجاح أداء الخلايا الليمفاوية لمهامها بنجاح و القضاء على العوامل المسببة للأمراض، وفي حال تدمير بروتين” C-FLIPR” تموت الخلايا الليمفاوية و يستعاد التوازن في الجهاز المناعي.
لجأ الباحثون في تجاربهم للفئران للتحقق من وظيفة متغير بعينه في بروتين ” C-FLIPR” و ما إذا كان هذا البروتين حاضراً بداخل الخلايا الليمفاوية وخلايا الدم الأخرى، في حين أن موت الخلايا المبرمج تسبب في منع أي مفاجآت في صغار الفئران إلا أن الفئران الأكبر سناً تغيرت تركيبة الخلايا الليمفاوية بشكل كبير؛ ما أدى لتنشيط الخلايا المناعية بقوة.
وجد الباحثون جزيئات مناعية تسمى الأجسام المضادة، التي تهاجم أنسجة الجسم نفسه في الكلى و الرئة، والتي تعد في الوقت ذاته ودائع للبروتين الضار في الكلى. والتغيرات في أنسجة الرئة هي أيضاً مؤشر على مهاجمة الجهاز المناعي للجسم في وجود عدد كبير من بروتين” C-FLIPR”.

Similar Posts