وزير الاتصالات يطلق خدمة التتبع الآلي للسيارات لأول مرة في مصر

شهد اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات إطلاق خدمات التتبع الآلي للمركبات لأول مرة في مصر التي تبدأ تفعيلها اليوم شركة فودافون مصر من خلال تعاونها مع الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات “ETIT”.
وتمكن الخدمة الجديدة الشركات والأفراد من تتبع المركبات والسيارات باستخدام نظام التتبع الآلي للمركباتOn-line AVL (Automatic Vehicle Location.
ومن جانبه، صرح المهندس عاطف حلمي بأن إطلاق خدمات التتبع الآلي للمركبات في مصر يأتي في إطار حرص الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولتلبية احتياجات السوق المحلي وكافة العملاء، وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة (كالمركبات) لرفع الكفاءة الإنتاجية في النقل والسياحة والبريد وسيارات التاكسي، وأساطيل نقل الأموال، ونقل المواد البترولية والتموينية وغيرها.
بالإضافة إلى توفير أكبر قدر من التأمين للمركبات بأقل التكاليف، مما يعكس الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه نظام التتبع في تشجيع الاستثمار في كافة القطاعات في مصر، الأمر الذي يتم معه توفير فرص عمل جديدة للشباب.
وأشار وزير الاتصالات إلى أن خدمات التتبع الآلي للمركبات متاح لكافة شركات المحمول التي تعمل في السوق المصري، مؤكداً أن تطبيق نظام التتبع الآلي للمركبات سوف يساهم بشكل كبير في استقرار الحالة الأمنية في مصر خاصة في المرحلة الراهنة، وتنظيم حركة المرور وحل المشاكل والاختناقات المرورية، وتوفير أكبر قدر من التأمين لحركة المركبات على الطرق، والمتابعة والتحكم الآلي في كل من سيارات الإسعاف والطوارئ والنجدة، والشرطة والدفاع المدني، والسكك الحديدية ومترو الأنفاق، وأتوبيسات النقل السياحي والتاكسيات، والسيارات الخاصة لتقليل السرقات.
كما يمكن لنظام التتبع أن يلعب دورا فاعلا في مجال الحفاظ علي موارد الدولة وذلك من خلال متابعة خط سير عربات نقل المواد البترولية والقضاء علي سرقة محتوياتها، وكذلك إمكانية تطويع مركبات النقل ذات الحمولات الثقيلة المنتظر تجهيزها لخدمة الخطة العامة للتعبئة وأعمال الطوارئ والإغاثة (والتي تشارك فيها جميع الجهات السيادية بالدولة).
وتعتمد خدمات التتبع الآلي للمركبات علي جهاز يتم وضعه في السيارة يشمل مودم GSM، مدمج به جهاز استقبال GPS، ويستخدم أيضا كتأمين في حالة سرقة السيارة ، حيث يتم إرسال رسائل قصيرة للجهاز SMS، بها بيانات المستخدم ورقمه السري، ويقوم الجهاز بدوره بتفعيل نظام تحديد الموقع، والرد برسالة يحدد فيها مكان السيارة بدقة.
كما يمكن نظام التتبع الآلي للمركبات المشتركين من الأفراد والشركات من معرفة أماكن تواجد السيارات الخاصة بهم، وتحديد مواقعها بسهولة، وتحديد نطاقات بعينها لمسار السيارات، ومتابعة السرعة ومعدل استهلاك الوقود والعديد من الخدمات المتطورة التي تصب في مصلحة المشتركين، وتزيد من قدرتهم على تأمين سيارتهم ومتابعتها على مدار اليوم. كما تتيح الخدمة للشركات الكبرى إدارة أسطول السيارات عن طريق تحديد مسارات محددة للسيارات، حيث تقوم الخدمة بإرسال إشارات في حالة تواجد السيارة خارج المسار المحدد لها مما يعطى للشركة قدرة على التحكم التام مثل شركات توزيع المياه والمواد الغذائية والمواد البترولية وغيرها.

Similar Posts