مصر تشتري 295 ألف طن من القمح للشحن في 1-10 اكتوبر

اشترت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية يوم الأربعاء 295 ألف طن من القمح الروسي والاوكراني والروماني للشحن في الفترة من الأول حتى العاشر من اكتوبر تشرين الأول.
والهيئة هي المشتري الحكومي الرئيسي للقمح في مصر أكبر مستورد له في العالم.
وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة إنها اشترت 60 ألف طن من القمح الروسي من فينوس بسعر 252 دولارا للطن وبتكلفة شحن تبلغ 11.94 دولار للطن.
وأضاف أن الهيئة اشترت 120 ألف طن من القمح الاوكراني من شركة الاتحاد بنفس السعر ونفس تكلفة الشحن و55 ألف طن أخرى من القمح الاوكراني من لويس دريفوس بسعر 250.44 دولار للطن وبتكلفة شحن تبلغ 14.95 دولار للطن.
كما اشترت الهيئة 60 ألف طن من القمح الروماني من انفيفو بسعر 254 دولارا للطن وبلغ سعر الشحن 12.75 دولار للطن.
وهذه هي المناقصة الدولية السادسة للهيئة منذ فبراير شباط والخامسة منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية.
وتشتري مصر عادة نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا من الأسواق الدولية وتستخدم خليطا من القمح المحلي والقمح المستورد لإنتاج الخبز المدعم الذي يعتمد عليه ملايين المصريين. وخفضت البلاد وارداتها هذا العام مراهنة على زيادة المحصول المحلي.
وقال تاجر أوروبي “لا يزال القمح الأوكراني والروسي والروماني يهيمن على المناقصات المصرية. الجدير بالذكر أنه لم تقدم عروض من الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا

Similar Posts