إنشاء منطقة صناعية فلسطينية إسرائيلية يابانية بإحدى مدن الضفة

تشهد مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية بفلسطين، على الحدود مع الأردن، اليوم الخميس، تدشين أول منطقة صناعية فلسطينية وإسرائيلية ويابانية، بحيث تتولى الأخيرة تمويل المشروع.
وقال وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان مساء أمس الاربعاء، إن كلاً من وزير التخطيط الفلسطيني محمد أبو رمضان ونظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم، سيستغلان وجود وزير الخارجية الياباني بوميو كيشيدا في الأراضي الفلسطينية لتدشين المشروع الذي تكلف عشرات الملايين من الدولارات، دون تحديد مبلغ دقيق.
وسيتم في هذا المشروع، عقب الانتهاء من بنائه، تصنيع المنتجات الزراعية وتعليبها وتغليفها، بحيث تكون مخصصة للتصدير، وتشتمل على منتجات كالطماطم والبطاطا، والتمور بأنواعها، وبعض الأعشاب الطبية، وبعض أنواع الحبوب والبقوليات، وبناء مصانع ومستودعات لاستيعاب الكميات الناتجة، بحسب القناة العاشرة الإسرائيلية.
وفي سياق ذي صلة، أعلنت وزارة الاقتصاد في حكومة نتنياهو، أن هذا المشروع يوفر فرص عمل لأكثر من 7 آلاف من الفلسطينيين، الذين يقطنون في المناطق المجاورة، أو من مختلف مدن الضفة الغربية، والتي تشهد حالة من عدم الرضا إزاء التعاون الفلسطيني الإسرائيلي في بعض المشاريع.
وكانت شركة إسرائيلية للملابس أعلنت قبل يومين أنها ستفتتح فروعاً لها في مناطق متعددة من مدن الضفة، أولها افتتاح فرع لها، شركة فوكس للملابس، في مدينة رام الله، مطلع الشهر المقبل، إلا أن ضغوط الناشطين الشباب قد تؤجل إعلان الافتتاح.
ولم يصدر أي بيان أو تعليق عن وزارة التخطيط في الحكومة الفلسطينية، ولم تتمكن الأناضول من الوصول إلى أي من المسؤولين في الوزارة أو رئاسة الوزراء للحصول على تعقيبات بشأن الإعلان الإسرائيلي عن المشروع المقرر تدشينه اليوم.
يذكر أن وزير الخارجية الياباني قد قدم في وقت سابق من مساء أمس الأربعاء، منحة للسلطة الفلسطينية بقيمة 8 مليون دولار .

Similar Posts