اسعار الذهب تستكمل رحلة الهبوط مطلع معاملات الاسبوع

واصلت اسعار الذهب التراجع في مستهل معاملات اليوم استكمالا للتراجع الحاد الذي شهدته على مدار الاسبوع السابق فيما لاتزال تتداول عند أدنى مستوى في ثلاث أعوام تأثرا باتجاه البنك الفيدرالي نحو سحب خطط التحفيز في وقت لاحق من العام الجاري هذا فضلا عن ضعف الطلب حتى بعد تراجع الاسعار على ذلك النحو.

اسعار الذهب لاتزال تتداول عند أدنى مستوى منذ سبتمبر 2010 بعد ان تراجعت في الاسبوع السابق لأكثر من 6.5% في ظل سيطرة السوق الهابط بعد تأكيد البنك الفيدرالي على سحب خطط التحفز في وقت مبكر و الانتهاء من البرنامج كليا في منتصف العام المقبل.

اونصة الذهب تداولت في المعاملات المبكرة اليوم عند مستويات 1280.90$ مقارنة بسعر فتح اليوم عند مستويات 1296.00$ للأونصة، فيما أن الاسعار ارتفعت قليلا بنحو 1% يوم الجمعة ضمن تحركات تصحيحية لكن لم تلقى الدعم الكافي للبقاء فوق مستويات 1300.00$ للأونصة.

اتجاهات البنك الاحتياطي الفيدرالي ساهمت في دعم قيمة الدولار الأمريكي امام العملات الرئيسية الاخرى، مؤشر الدولار ارتفع إلى اعلى مستوى في ثلاث اسابيع مسجلا 82.86 ومرتفعا بنسبة 2.4% في الاسبوع السابق.

على الرغم من تراجع اسعار الذهب على ذلك النحو إلا أن الطلب كان ضعيفا من قبل أكبر المستهلكين في العالم مثل الهند و الصين، حيث أن الطلب تضرر من الهند بعد أن رفعت الحكومة الضريبة على الواردات من الذهب لتقليص عجز الحساب الجاري لديها.

بينما في الصين تتزايد من المخاوف من قرارات البنك المركزي الاخيرة باستقطاع حجم السيولة في اسواق المال.

في ابريل السابق تراجعت الاسعار بشكل حاد كما حدث في الاسبوع السابق لكن وجدت قاعدة سعرية عند مستويات 1321$ للأونصة وهذا ما جذب المستثمرين للاقتناص فرصة الشراء عند اسعار متدنية دفعت بالأسعار إلى مستويات 1485$ للأونصة.

لكن في ظل تراجع المخاطر التضخمية في الاقتصاديات الرئيسية و اتجاه البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى سحب خطط التحفيز كلها عوامل افقدت الذهب الميزة الاساسية التي كانت السبب وراء استمرار ارتفاع الاسعار على مدار 12 عاما كتحوط من التضخم و مخزن للقيمة.

وتراجع حجم الذهب لدى صناديق المؤشرات يعكس مدى استمرار خروج المستثمرين من اسواق الذهب آخر بيانات صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم اظهر تراجع حجم الذهب لديه إلى 989.94 طن يوم الجمعة و يبقى عند أدنى مستوى منذ اربعة اعوام.

واستمرار تداول اسعار الذهب دون مستويات 1354.00$ يفتح الباب بأريحية نحو مستويات 1210-1200.00$ للأونصة.

Similar Posts