“القومى للبحوث”:إنتاج أقمشة توقف النزيف وتساعد على إلتئام الجروج

قال  استاذ متفرغ بالمركز القومى للبحوث شعبة النسيج ان الشعبة تعكف حالياً بالتعاون مع القطاع الخاص على إنتاج أقمشة توقف النزيف وتساعد على إلتئام الجروح الناجمة عن عمليات القلب المفتوح والكبد والمخ مشيراً الى ان صناعة النسيج مرت بمراحل إهمال متعمد من قبل النظام السابق لأسباب سياسية.
وأوضح فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين انه أهتم فى دراساته الفترة الأخيرة بمادة تخرج من قشور البحريات تسمى “الكيتين”لها خصائص خيالية فى إيقاف نزيف الجروح وسرعة التئامها وخفض الوزن بطريقة آمنة مشيراً الى انه توصل الى مادة يطلق عليها”هيدروجل”لها قدرة فائقة على إمتصاص كمية كبيرة من الماء وتخزينها للضرورة ،ولها القدرة على تغيير شكلها بعض امتصاصها الماء.
وتابع ان هذه المادة يمكن ان تستخدم فى حفاضات الأطفال وفى الزراعة وتم إجراء تجارب ودراسات عليها منذ عشر سنوات بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمى وتم إنتاجها محلياً للإستفادة منها فى الزراعة وسيتم البدء بأراضى تابعة للمركز القومى للبحوث بالنوبارية لم تستخدم من قبل ،حيث يتم خلط هذه المادة بالتربة الزراعية.
وأشار الى ان الشعبة معنية بتطوير النسيج بهدف الحصول على منسوجات ذات قيمة عالية مثل الأقمشة المقاومة للإحتراق والتى لها طبيعة فى إمتصاص الغازات السامة لإزالة ملوثات حمامات الصباغة مشيراً الى ان الأبحاث التى تتم بالمركز القومى للبحوث يتم الإستفادة منها فى المصانع والشركات بهدف زيادة الإنتاج وتطويره.
ولفت الى انه أول من يستخدم تكنولوجيا الناتو والبلازما والميكروفيلم لزيادة القدرة التنافسية لصناعة الغزل والنسيج فى مصر من خلال معالجة الأقمشة كيميائياً لإنتاج أنواع جديدة لها خصائص مختلفة تميزها وتعود بالنفع على المواطن المصرى.

Similar Posts